عائلات مصرية

تعرف على العائلة المصریة التي نال أفرادھا لقب الباشویة من الدولة العثمانیة

أقدم سلالة برلمانية في مصر

قد قيل أن الأباظية من ذرية الأمير سليمان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب والتى نزحت زريته من الدوير عايد الى الشرقية وهو الموروث ومعروف فى الدوير عايد

وهي عائلة مصرية لها دور مؤثر في الحياة الثقافية والاقتصادية والفكرية والسياسية المصرية منذ إنشائها في مصر في أواخر القرن الثامن عشر إلى العصر الحديث.

مقر الإقامة كفر أباظة، محافظة الشرقية
تعرف باسم “عائلة الباشاوات” لأن فيها أكبر عدد من النبلاء تحت حكم سلالة محمد علي الحاكمة من القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين.

في حين لم يكن أي فرد من أسرة أباظة هو الحاكم أو رئيسا لمصر، فقد أشارت بعض وسائل الإعلام المصرية إليهم على أنهم “من العائلات التي تحكم البلاد”، وباعتبارها “أقدم سلالة برلمانية في مصر”.

ساهمت عائلة أباظة أيضاً في الأدب العربي الحديث والفن من خلال أعمال الصحفي والناشط السياسي
امثال فكري باشا أباظة، والمؤلف دسوقي بيك أباظة، والشاعر عزيز باشا أباظة، والروائي ثروت أباظة ، والممثل رشدي أباظة، وغيرهم.

ويعتقد أن عدد أفراد الأسرة يبلغ حوالي 50 ألف عضو، ولكن لم يتم إجراء أي إحصاء رسمي على الإطلاق للمجتمعات الشركسية المقيمة في مصر، وبالتالي فإن العدد غير موثوق به إلى حد كبير.

ومن المعروف أن عائلة أباظة هو أنها سميت باسم “جدتهم الابخازيه وتنتمى إلى اباظه الابخازيه أو مكان ميلادها”. التى تزوجت من زعيم أسرة العايد القوية قبل عهد محمد علي باشا.وشغل العديد من كبار الأسرة في المجلس الذي أنشأه إبراهيم باشا. كما وهبت العائلة المالكة الأباظ بالقرى والأراضي مما سمح لهم بالازدهار.

على نطاق واسع، فأن حسن باشا أباظة، يعتبر الأب المؤسس للعائلة، والذي يحمل لقب ” شيخ العرب”، وهو لقب يعطى لرؤساء القبائل القويه ذات النفوذ والتاثير في ذلك الوقت. تلقت أباظيون أخرون القاب أخرى
مثل الشيخ البغدادي باشا أباظة” الذي عمل مع حسن باشا في مجلس إبراهيم باشا، مما جعل الأباظية العائلة الوحيدة التي تحتل مقعدين في نفس الوقت.
و أن شيخ العايد ينحدر من قبيلة العايد، من غطفان اليمن (غير غطفان قيس) من قبيلة جذام اليمانية.ونسبهم هو بنو العايد بن ناصرة بن غنم بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، أما قول ابن خلدون ان العايد من بني النافرة من بني النفاثة من جذام، وأظن أن نافرة هي تصحيف لناصرة، وأن نفاثة هي لقب لأحد أجداد ناصرة.

وقيل أن محمد العايدى هو من نجد من قبيله طى اليمنيه
وكانت في الأباظية زعامة نصف قبيلة العايد شمالي الشرقية، وحتى عهد محمد علي باشا حيث صار الأباظيون من كبار الاقطاعيين. واصبحوا ذو حظوة عند محمد علي باشا، مؤسس مصر الحديثة، فعندما انشأ مجلسا استشاريا، جعل فيه اثنين من كبار الاباظية بمصر، وتفتخر الاباظية بأنها أكثر عائلة مصرية نال أفرادها لقب الباشوية.

في إحدى المناسبات، أثناء انضمام الشاب فاروق، طلبت عائلة أباظة من سلطات القصر السماح للقطار الملكي بالتوقف لفترة وجيزة في قريتهم، حتى يتمكن الملك من المشاركة في حفل المرطبات والتي تم تقديمها في خيمة كبيرة مزخرفة أقيمت في محطة القطار
ومعقلهم الرئيسي كان محافظة الشرقية. تم تسمية عدة قرى في دلتا النيل على اسم أفراد من العائلة، ويتركزون بشكل رئيسي حول بلدة كفر أباظة. ولعقود من الزمن، كان للأسرة احتكار سياسي على عدة مناطق.

وتنتشر ديارهم من بلاد وكفور العايد بمركز بلبيس إلى مركز الزقازيق، كما لا يخلو مركز بالشرقية من عزبة أو قرية مملوكة لهم، حيث توسعوا في استصلاح الاراضي البور منذ بدايات القرن التاسع عشر. فمن قراهم ونجوعهم على سبيل المثال لا الحصر: قرية اباظة وعزبة عبد الحليم اباظة وعزبة عبد العظيم بك اباظة بمركز فاقوس، وعزبة محمد بك اباظة وعزبة دسوقي اباظة مركز الزقازيق وعزبة بغدادي اباظة مركز منيا القمح بالشرقية وفي عزبة اباظة مركز السنبلاوين وعزبة احمد باشا اباظة مركز ميت غمر بالدقهلية وغيرها.

الأباظية أكثر عائلة مصریة نال أفرادھا لقب الباشویة من الدولة العثمانیة ثم من أسرة محمد علي، ولم تخل حكومة مصرية من وزیر أباظي. وهي واحدة من أعرق العائلات وأشھرھا على الإطلاق في محافظة الشرقیة. وكان للعائلة الأباظیة حظ كبیر عند محمد علي باشا مؤسس مصر الحدیثة، فعندما أنشأ مجلًسا استشاریًا جعل فیھ اثنین من كبار الأباظیة بمصر وتفتخر الأباظیة بأنھا أكثر عائلة مصریة نال أفرادھا لقب الباشویة من الدولة العثمانیة ثم من آل محمد على.

مشاهير الأسرة الاباظيه

ماهر أباظة وزير الكهرباء المصري من 1980 حتى 1999.
ولعائلة أباظة تأثیر كبیر في الحیاة السیاسیة والثقافیة بمصر بجھود رجالاتھا الذین انتشروا في الحكومات كوزراء فتكاد لا تخلو حكومة من وزیر أباظي وفي أحزاب المعارضة كمؤسسین وفاعلین وفي الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئیة وأثروا بلغتھم الأدب العربي الخالد.
واستمر العمل السیاسي للعائلة متواصلا، حتى أعلنت العائلة عدم الترشح على مقعد الدائرة الثانیة بمركز بلبیس في انتخابات 2012، بعدما أصبحت تضم دائرتى منیا القمح والتلین بعد تقسیم الدوائر الانتخابیة والذي كان مقعدا للعائلة منذ أكثر من 70 عاما.
وكان آخر نواب العائلة وزیر الزراعة السابق أمین أباظة، ودخلت العائلة في صراعات عنیفة مع نظام حسني مبارك من أجل الحفاظ على مقعدھا في دورة 2005 أمام یحیى عزمي شقیق زكریا عزمي.
أما عن المقاعد النیابیة الأربعة التي كانت تمثلھا العائلة فقد تقدم النائب السابق عاطف أباظة عن الدائرة الأولى فردى للشورى وترشح أحمد فؤاد أباظة نائب الحزب الوطني المنحل على قائمة حزب الحریة عن الدائرة الرابعة فاقوس واللواء ھاني دري أباظة عن دائرة الزقازیق مستقل.
الجدیر بالذكر أن عائلة أباظة من كبرى العائلات ذات التكتل السیاسي والذي مكنھا من الاحتفاظ بخمسة مقاعد نیابیة بالمحافظة لعشرات السنوات لعدة دورات وھي دوائر التلین والزقازیق وأبو حماد للشعب ومنیا القمح والزقازیق للشورى.

وكانت دائرتا منیا القمح والتلین من أھم مقاعد العائلة حیث یوجد فیھا جذور العائلة منذ عھد محمد على باشا وظلت العائلة محتفظة بالمقعد منذ أكثر من نصف قرن ومن أشھر نواب المقعد وجيه باشا أباظة خاصة دائرة التلین التي تم فصلھا عن مركز منیا القمح خصیصا لأباظة منذ 100 عام وجعلھا دائرة مستقلة ومن أشھر نوابھا الوزیر الراحل ماھر أباظة والنائب السابق محمود أباظة ودخلت في صراعات عدیدة مع الدولة للحفاظ على مقعدھا آخرھا في انتخابات 2005 أمام مرشح الوطنى یحیى عزمى شقیق زكریا عزمي الذي كان مدعًما من الحكومة والأجھزة الأمنیة إلا أنھ فشل في الحصول على مقعد أمام الدكتور محمود أباظة بعد معركة انتخابیة أدت إلى إصابة المئات ومحاصرة مركز الشرطة لمنعھم من التزویر وتسوید البطاقات لصالح عزمي.
أما عن أھم المناصب في عائلة الاباظیة فأكد أنھ لم تخل وزارة الا وكان بھا وزیر منھا وعلي سبیل المثال وزارة المواصلات والتي كان وزیرھا دسوقي باشا أباظة ثم عبد الله فكري أباظة ووزارة الكھرباء المھندس ماھر أباظة والزراعة أمین أباظة. ومن ضمن الوزراء أیضا وجیه أباظة وشقیقه عزیز، علاوة على الادباء والمفكرین والممثلین موضحا أن ھذا لیس فخرا للعائلة وانما للشرقیة حیث انھا محافظة ولادة للعباقرة.
عزيز باشا أباظة وثروت أباظة، بالإضافة إلى الصحافة والنشاط السياسي لفكري باشا أباظة.
ومن بين الأعضاء البارزين الآخرين في الأسرة،
وجيه أباظة، الذي شغل منصب محافظ في العديد من المحافظات المصرية، منها محافظات الشرقية، القاهرة، البحيرة و الغربية. كان وجيه أباظة عضواً نشطاً في حركة الضباط الأحرار التي أطاحت بالملكية المصرية وأجبرت الملك فاروق على التنازل عن العرش في عام 1952.
إبراهيم دسوقي أباظة. سياسى ووزير سابقا
محمد ماهر أباظة. وزير الكهرباء والطاقة سابقاً، الوزير الأطول خدمة في التاريخ المصري. ويعود له الفضل في ربط الغالبية العظمى من المناطق الريفية في البلاد بالشبكة الكهربائية.
أمين أباظة. وزير الزراعة سابقاً
فكري باشا أباظة. نقيب الصحفيين وعضو مجلس نواب سابقا
فكري أباظة، ممثل، وهو الشقيق الأصغر للممثل رشدي أباظة.
محمود أباظة. رئيس حزب الوفد الجديد سابقا
عزيز أباظة. شاعر، يعد رائد الحركة المسرحية الشعرية بعد أحمد شوقي.
ثروت أباظة. كاتب وصحفي وروائي، عارض تأميم قناة السويس. كانت روايته الشهيرة، “هارب من الأيام”، والتي حولت إلى عمل تلفزيوني في أواخر الستينيات.
رشدي أباظة. ممثل شارك فيما لا يقل عن 150 فيلم
من أعلام الأباظية الأديب ثروت أباظة، الذي فاز بجائزة الدولة التشيجيعة عن رواية “هارب من الأيام”، وشغل عدة مناصب رسمية آخرها وكيل مجلس الشوري، ومنها المهندس ماهر أباظة، وزير الطاقة والكهرباء الأسبق وعضو مجلس الشعب، والوزير أمين أباظة وزير الزراعة، ومحمود أباظة رئيس حزب الوفدُ السابق، والحاج عبدالواحد أباظة والحاج أحمد أباظة والحاج حسن أباظة، والحاج محمد كمال الشهير بسعيد أباظة، والمستشار إبراهيم أباظة، محامي عام البحيرة، وأحمد أباظة، وعبدالسلام أباظة، والمهندس عبدالمنعم أباظة، والمهندس فكري أباظة، والمهندس حسن أباظة، عضو مجلس الشعب سابقاً، والأستاذ الدكتور محمد أباظة، واللواء حمدي أباظة، واللواء نبيل أباظة، والمهندس سعيد أباظة خبير بهيئة البترول، وعبدالمنعم أباظة، وكيل نقابة المحامين بالبحيرة سابقا وغيرهم كثيرون،

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى