قبائل و عائلات

بكر بن وائل..أقدم وأبرز القبائل العربية في العراق 

دعاء رحيل

 

تعد قبائل بكر بن وائل من أقدم القبائل العربية التي تم ذكرها في العراق جاءت بعد اياد إلى الأنحاء القريبة من العراق، قصدت في بادئ امرها البحرين ومنها توجهت مع القبائل التنوخية الى أنحاء العراق… وقد حافظت على كيانها ومكانتها القبائلية الى ظهور الإسلام وانتشاره في العراق… ووقعة هؤلاء مع العجم ومن لف لفهم من قبائل في (ذي قار) مشهورة. وكان رئيسهم في هذه الحرب يزيد بن مسهر الشيباني وعلى ميمنته ثعلبة بن سيار العجلي… ولما جاء خالد بن الوليد العراق حارب بعض قبائلهم فاصاب منها ما أصاب.

 

وتنقسم قبائل بكر بن وائل إلى:-

 

1) – بنو شيبان. وكانت الرياسة فيهم في وقعة ذي قار، وفي هذه الحرب قطعوا ايدي اقبيتهم.. وحاربوا.

 

 

 

وكان سببها كما قال اليعقوبي: أن “وجه كسرى إلى هانئ بن مسعود (أميرهم) أن أرسل اليّ مال عبدي (يعني النعمان) الذي عندك وسلاحه وبناته (وكان أودعها النعمان عندهم بعد ان جعلت العرب تمتنع من قبولها) فلم يفعل هانئ فوجه اليه كسرى بجيش فاجتمعت ربيعة وكانت وقعة ذي قار فمزقت العرب العجم وكان اول يوم ظفر فيه العرب بالعجم ويروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال: (هذا اول يوم انتصفت فيه العرب من العجم وبي نصروا).”

 

 

 

2) ومن هذه القبيلة المثنى وهذا وقائعه معروفة في حروب العراق أيام الفتوحات الإسلامية وكان على ناحية الحيرة.. وهو أشهر من أن يذكر.

 

 

 

وقد مدح بعضهم المثنى بقوله:

 

ما ان رأينا اميراً بالعراق مضى مثل المثنى الذي من آل شيبانا

ان المثنى الأمير القرم لا كذب في الحرب أشجع من ليث بخفانا

 

 

 

ومن هؤلاء في جاهليتهم مرة وجسّاس قاتل كليب، وطرفة بن العبد صاحب المعلقة وفي العصور الإسلامية عرف منها كثيرون من اصحاب المكانة الرفيعة في العلم والأدب وغير ذلك بينهم الفوطي المؤرخ.

 

 

 

3) – بنو عجيل. وهذه أيام الفتح كانت ولا تزال مشهورة. وأن رئيسهم الذي مال إلى الإسلامية وناصر العرب المسلمين في حروب فارس هو سويد بن قطبة العجلي. وكان هذا يغير على فارس من ناحية الابلة في خلافة أبي بكر.

 

 

 

4) – اللهازم. وهؤلاء أبلوا بلاء كبيراً في حرب ذي قار. هذا ومن بكر بن وائل بنو حنيفة الذين ظهر منهم مسيلمة الكذاب ولا محل لاستقصاء اخبارهم.

 

 

المرجع: عشائر العراق لعباس العزاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى