قبائل و عائلات

بينها “جهينة”.. تعرف على أشهر القبائل العربية المهاجرة إلى مصر

أسماء صبحي
هاجرت الكثير من القبائل العربية إلى مصر، وبشكل خاص إلى صعيد مصر، والتي منها قبائل مضر وبنو مدركة وخزيمة كنانة وجذام وأسد ولخم وقريش وجهينة وبنو تميم، وغيرهم من القبائل الأخرى، ومن أشهر هذه القبائل ما يلي:
 

قبيلة قريش

هاجر منها بنو كنانة طلحة وأقاموا في الصعيد الأدنى بالاشمونين، وبنو الليث أقاموا كذلك بالاشمونين وبمحافظة سوهاج في بلدة ساقية قلته، وتعرف تلك القبيلة بشجاعتها وأصولها الطيبة.
 

قبيلة جهينة

هي أحد أكبر القبائل التي ينتشر أبنائها في مصر، وقد هاجروا إلى مصر أيام الفتوحات الإسلامية بقيادة عمرو بن العاص، وانتشروا في عدة مناطق منها الاشمونين وسوهاج والنوبة، أما حاليا يتواجدون في بقاع كثيرة من مصر مثل سوهاج، والشرقية، ومحافظة قنا، والقليوبية، واستقرت مجموعة منها بقنا، واسمت المنطقة باسم حجازه نسبة للحجاز، وأبنائهم ما زالوا معروفين باسم قنا مصر.
 

قبيلة بني تميم

استوطن أبناء قبيلة بنو تميم مصر بعد الفتوحات الإسلامية. وانتشروا فيها مثل منطقة تل بني تميم بشبين القناطر بمحافظة القليوبية، وكذلك في قرية بني مر في محافظة المنيا.
 

قبيلة بني مطير

استقر أبناء قبيلة بني مطير في مصر بقرية تحمل اسم عرب بني مطير التابعة لمحافظة أسيوط بصعيد مصر.
 

القبائل العدنانية

منهم قبائل بنو مدركة ومنهم خزيمة كنانة ولخم وأسد وجذام. وجميع تلك الفروع من قبائل مضر يقيمون في محافظة المنيا في بلدة طوخ الخيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى