تاريخ ومزارات

اختراع فرعوني..رغيف الخبز طعام رئيسي عند المصريين

دعاء رحيل

يرجع رغيف الخبز الذي نعرفه اليوم إلى القدماء المصريين . وعرف منذ زمن طويل بالعيش في مصر . فقد كان الرغيف المصنوع من حبوب القمح آنذاك هو الطعام الرئيسي لدى المصريين .

وذكرت بعض المصادر إن المصريين كانوا أول من اكتشف الخميرة في الألف الرابع قبل الميلاد وطحنوا القمح في الألف الثالث قبل الميلاد . ومنذ ذلك العصر دخل الخبز في صميم الطعام الفرعوني وقسّم الناس الى فئات : أغنياء يأكلون خبز دقيق القمح ، ومتوسطي الحال يأكلون خبز الشعير ، وفقراء يتناولون خبزاً احمر يصنع من دقيق حبوب برية . واستمر هذا التصنيف الطبقي الاجتماعي حتى مطلع القرن التاسع عشر ميلادي . وانسحب هذا التصنيف على أكثر شعوب الأصرض وبنوع خاص على الشعوب التي عاشت في اوروبا .

ترجع أقدم مطاحن للحبوب إلى أكثر من خمسة آلاف سنة . ومنذ ذلك الوقت ظل المبدأ هو نفسه ، إذ توضع حبات القمح بين حجرين مستديرين ، السفلي ثابت والعلوي متحرك بشكل دائري . ويتم الحصول على الدقيق الأبيض بنخل الحبوب المطحونة مرات متكررة . وفي وقت لاحق دخلت مطاحن الماء ومن ثم مطاحن الهواء وأخيراً المطاحن العاملة بالطاقة .

كما أن بعض الشعوب أدخلت رغيف الخبز في الأمثال الشعبية ، مثل القول ان ” بيننا خبز وملح ” في إشارة إلى الوفاء والثقة، كما دخل في الأدب العربي روايةً وشعراً وأدباً وجدانياً . وكان له دوره في الديانات قديمها وحديثها . وظهر الخبز في الفنون التصويرية منذ أيام سومر وبابل والفراعنة ، وشكل عنصرأ مهماً في عالم الأغاني والموسيقى الشعبية العربية منذ القدم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى