تاريخ ومزارات

أين تقع بلاد الرافدين؟

أميرة جادو

تعد بلاد ما بين النهرين أو بلاد الرافدين أو العراق حاليًا واحدة من أكثر الحضارات عراقة وأقدمها، ولقد لعب الموقع الجغرافي المتميز دور كبير في انتشار ثقافة وعلم بلاد الرافدين، وساعد الموقع الجغرافي على الاهتمام بمجال الزراعة والعديد من المجالات الأخرى.

أين تقع “بلاد الرافدين”

تقع في آسيا بين نهري دجلة والفرات، وتحدها جبال أرمينيا في تركيا، وتحدها من الشمال المستنقعات والمسطحات الطينية، ومن الجنوب مجاري دجلة والفرات المائية والخليج العربي، وبسبب وجود الأنهار ومصادر المياه هناك رقعة كبيرة من الأراضي ذات طبيعة خصبة، تعتمد الأراضي البعيدة عن المجاري المائية على المياه الجوفية والسيول والأمطار، ونتيجة لجغرافية الأرض قام المزارعين ببناء القنوات المائية لمساعدتهم في الزراعة.

يوجد في الأرض العديد من الثروات المعدنية غير المألوفة التي أحدثت فرقًا في بناء الحضارة العراقية القديمة، وكانت بمثابة نهضة  بجانب الزراعة.

حضارة بلاد الرافدين

تعتبر واحدة من الحضارات الأولية الموجودة داخل العالم بأسره، فهي والحضارة الفرعونية هم أقدم حضارات في العالم كله، تتواجد بلاد الرافدين بين نهري دجلة والفرات، ونمى فيها أشهر الحضارات القديمة، على سبيل المثال، حضارة سومر وحضارة أكد وحضارة بابل وأشور وكلدان، وعلى أرض بلاد الرافدين ظهرت العديد من الممالك العريقة، وبعد النجاح والازدهار الكبير الذي حققته هذه الحضارة تعرضت بعد ذلك للاضمحلال والتدهور.

وبسبب دخول القوى المحتلة أراضي إيران المجاورة لها، وإلى أراضي سوريا وفلسطين، وبعد رحيل الملك نبوخذ نصر، تفككت الحضارة بسرعة استثنائية، متأثرة بظروفها، حتى تم الاستحواذ عليها تحت إدارة الإمبراطور كورش، بعد تلك المرحلة  تحررت على يد الفتح الإسلامي بنجاح، وأصبحت العراق تحت سيطرة المسلمون وتحت سلطة الخليفة عمر بن الخطاب.

وبدأت الحضارة العراقية تزدهر مرة أخرى، وبنى المسلمون مدينة بغداد تحت إدارة الخليفة العباسي المنصور، ومع الازدهار الاجتماعي والحضاري للعراق أصبحت منارة للعلم.

وتجدر الإشارة إلى أنها أصبحت بعد ذلك عاصمة للخلافة العباسية، وسمى هذا الازدهار الحضاري بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية، ولكن بعد ذلك ضعفت الدولة العباسية ولم تعد قادرة على إحكام قبضتها وإدارة البلاد، ومع الوقت تحول الحكم إلى الحكم الجمهوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى