قبيلة العجارمة..أصلها وبطونها وأفخاذها
دعاء رحيل
تتواجد قبيلة العجارمة في الأردن وبالأخص في منطقة البلقاء.
تتكون قبيلة العجارمة من العشائر التالية :
عشيرة السواعير : ويطلق عليهم ((النوافعة) وهم أحفاد نوفل العجرمي ويسكنون قرب ناعور وتتألف هذه العشيرة من الفصائل التالية :
أ – القديسات : وموطنهم الأصلي القدس من فلسطين ولهم أقارب في عجلون شمالي الأردن يحملون نفس الاسم.
ب – الربابعة : فرع من قبيلة العمرو في الكرك , وهذه القبيلة تنتسب الى جذام.
ج – الرحيل : فرع من قبيلة المهيدات الكندية.
د – الياسين : اصلهم من الحجاز
ه – الحمود.
عشيرة العودات: تسكن السعودية من العلا و جدهم هو الصقلاوي واسمه كان لأسم اغلى فرس وهم موجودين في ناعور واليادودة و سحاب وهم قطاع طرق.
– عشيرة العفاشات: من سكان البلقاء القدامى , وهم ثلاث إخوة افترقوا بين القبايل على إثر غزو نزل بعشيرتهم , فواحد نزل عند العجارمة ولقب( بعفاش) , والثاني ذهب الى الكرك ويقال لأعقابه هناك عشيرة (الصرايرة) , والثالث نزل عند قبيلة عباد , ودعوا اعقابه بعشيرة( الخراربة).
– عشيرة الشريقيين : ئأصول هذه العشيرة يعود إلى قبيلة السرحان(بني كلب من قضاعة) , وهم ينحدرون من فرع “بن غزي” احدى افرع عشيرة( المسند) من السرحان. ويروي الرواية التالية عن سبب التسمية: جاءت أمراء من السرحان هجرت قبيلتها لموت زوجها على إثر غزو نزل في القبيلة. ولدت ولدا دعي اعقابه بالشريقيين لان والدته قدمت من الشرق، ومعها عبدتها “ام جهرا”. ومنازل الشريقيين في شمالي مأدبا وفي حسبان.
– عشيرة الشهوان: ويقال لهم ((اليوسفية)) , نسبة إلى جدهم “يوسف”. وكان ليوسف ولدان (لهيان وعواد) وعلى إثر خلاف عائلي ارتحلا من الطفيلة فتوجه عواد إلى البلقاء وسكن عند العجارمة وتزوج من فتاة منهم وانضم إلى عشائرها حيث استطاع أن يتولى زعامتهم فيما بعد. اما لحيان فتوجه الى الشرق ونزل عند عشائر الشرارات واستطاع الاخ ان يتولى زعامتهم ويدعون الأن “باللحاوي” ولهم اقارب الأن في الجولان في سوريا يدعون (بالعجارمة السلوم). منازلهم في أم البساتين – غرب مأدبا.
– عشيرة الحرافيش: أتت من سوريا وهي واحدة من بطون قبيلة الأمير حرفوش بسوريا والتي تعود بنسبها الى قبيلة” خزاعة”. قدم جد هذه العشيرة إلى البلقاء ونزل في مضارب قبيلة العجارمة وتزوجوا من العجارمة وانضم إلى عشائرها ويسكنون الآن في أم القنافذ والعال.
– عشيرة المطيريين: يرجع بنسبهم إلى قبيلة مطير بنجد، جاء جدهم مع اخته إلى البلقاء ونزل في مضارب العجارمة وانضم إلى عشائرها وتزوجوا منهم.
ينقسم المطيريين إلى قسمين وهم:
أ -العليان
ب –الماضي
ويتفرع عن المطيريين مجموعة أفخاذ هي:
– المطر -العقيل -الشوقيين -المكانين -الهلالات