قبائل و عائلات

“حوالة”.. أحد أقدم قبائل العرب في الجاهلية والإسلام

أسماء صبحي
قبيلة حوالة هي قبيلة أزدية كهلانية قحطانية، وهي إحدى أقدم قبائل العرب في الجاهلية والإسلام والتي لا تزال محافظة على النسب والمكانة.
 

أماكن قبيلة حوالة

تقع قبيلة حوالة جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتتبع إدارياً لمنطقة الباحة، يجاورها من الناحية الشمالية جمع من قبيلتي بالشهم والرهوة، ومن الناحية الشرقية قبيلتي بالشهم وبني ميمون، ومن الناحية الجنوبية قبيلة العوامر، ومن الناحية الغربية قبائل غامد الزناد وبني سهيم وبني ناشر.
 
وتقع سراتها على ازدياد قدره حوالي 1800 متر عن سطح البحر، وأعلى ازدياد ببلاد حوالة هو قمة جبل أثرب وهي يرتفع حوالي 2500م عن سطح البحر، وهي من القبائل الّتي تحمل نفس الاسم منذ العصر الجاهلي.
 

نسب قبيلة حوالة

حوالة هي قبيلة أزدية تنتسب إلى حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وتعتبر من أقدم قبائل الأزد المستقلة بالنسب والمكان، سكنت السراة منذ ألوف السنين وهي أقرب نسباً إلى الأزد من قبيلتي غامد وزهران.
 
وهي ليست من خثعم ولا من شمران كما افترض البعض، كما أنها ليست من غامد نسبًا وإنما تلتقي مع غامد في الأزد ابن الغوث الجد السابع لغامد والأول لحواله.
 

تاريخ القبيلة

وتفيد أقوال السابقين وبعض الشواهد التاريخية أن قبيلة حوالة كانت أكثر انتشاراً قديماً وعلى مساحة أكثر اتساعاً، ولكن ظروف الحياة التي مرت بها من غزوات وهجرات وأمراض وسنين قحط قد تكون سبباً في انحسارها، ومن المؤكد أن القبيلة كانت متصلة جغرافياً في القديم بفرعها البقوم الذين ذكرت خط التاريخ أنهم كانوا يسكنون السراة .
 
ورغم قلة عدد أفراد القبيلة نتيجة للظروف السابق ذكرها ، وهجرة الكثير من أهلها نتيجة لسنين القحط التي عصفت بالمنطقة مرات كثيرة، إلا أن القبيلة تمكنت من البقاء خلافاً عن غيرها من القبائل المجاورة التي اندمجت وانصهرت في قبائل أخرى أكبر منها، وذلك بسبب دفاعها وحكمة شيوخها في توازن تحالفاتها مع الأطراف المجاورة وتبادل المصالح حتى لا تميل القبيلة إلى قوة دون أخرى فتنصهر فيها .
 
وكانت قبيلة حوالة ذات اتصال وتحالف وثيق مع حلف بني خثعم، وهو حلف يضم قبائل شمران وخثعم وحوالة وعليان والعوامر وآل حبه، حيث كان هذا الحلف تحت لواء واحد، كما كان لقبيلة حوالة اتصال آخر عن طريق شراكة السوق والجوار مع بالشهم وغامد، وقد كان اتصال حوالة بقبائل بالشهم اتصالاً متعدد المصالح والشراكة في أمور الحياة.
 
وقد تحالفت حواله مع بالشهم وشاركتهم في سوق الحميد سنة 1114هـ، وبالشهم اسم لحجر كريم مثل العقيق وليس باسم نسب، ويرتبط بهذا الاسم قبائل ذات أصول أزدية قديمة مثل قبائل شكر وطاحية وفروع من بني ناشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى