وطنيات

المارشال الماكر.. قصة كفاح المشير الراحل محمد عبد الحليم أبو غزالة

أسماء صبحي
 
إنه المارشال محمد عبد الحليم أبو غزالة، الذي رصدت وزارة الدفاع الامريكية عام 1987، أنه الضابط الوحيد على قيد الحياة، والذي تجاوزت شعبيته شعبية الفريق عبد المنعم رياض.
 
إنه ابن قرية زهور الامراء – الدلنجات – بحيرة، والذي ولد في 15 يناير 1930، أحد الضباط الأحرار الذي شارك في ثورته وعاد إلى ثكنته فى صمت، شارك فى حرب 48 و هو طالب، ثم شارك فى حرب السويس، ولكنه لم يشارك في حرب 67 حيث كان في المنطقة الغربية في تلك الأيام، ولكنه شارك في حرب أكتوبر.
 

سر شهرته

إنه المارشال الذي كانت حرب أكتوبر هي سر شهرته، ونال بسببها وسام نجمة الشرف العسكرية عن استحقاق بعدما أنقذ الفرقة 16 مشاة و ميمنة الجيش الثاني من عملية تطويق إسرائيلية يوم 21 اكتوبر.
 
ويومها استطاع هذا الرجل تجميع نيران ومدفعية 24 كتيبة مدفعية صبت جام غضبها على دبابات و مدرعات الصهاينة، واستطاع أبو غزالة في هذا اليوم أن يجمع نيران مدفعية من شرق القناة وغربها بتكتيكات متميزة جعلت الصهاينة يظنون أن الجيش المصري يحصل على مساعدة خارجية وأرسلوا اشارة لاسلكية بهذا إلى قيادتهم.
 

وزير الدفاع

وعين أبو غزالة وزيرًا للدفاع عام 1981 و حصل على رتبة مشير عام 1982، وكون مجموعة من المخابرات الحربية تابعة له مباشرة وكان كل هدفها وعملها هو الحصول على معلومات كاملة عن المكونات الدقيقة لبعض الأسلحة المتطورة التى يرغب فى تزويد الجيش المصرى بها (أنظمة توجيه صواريخ / أجهزة استشعار / أجهزة تصويب مدافع و دبابات / أنظمة كشف رادارية ).
 
وبالفعل نجح فى ذلك واستطاع بعدها تأسيس برنامجًا سريًا لصناعة الصواريخ الباليستية بالتعاون مع الأرجنتين وبدعم عراقي لمشروع برنامج صاروخ بدر 2000 (كوندور 2)، إلا أن المخابرات الأمريكية اكتشفت تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية (خلافاً لقوانين حظر التصدير).
 

مناورة سياسية

بعدها قام بمناورة سياسية بارعة جعلت أمريكا تعتقد أن مصر على وشك الحصول على رخصة تصنيع الدبابة تشالينجر من ألمانيا. مما جعل رونالد ريجان يوافق على منح مصر رخصة تصنيع الدبابة أبرامز M1A1 بدون الأنظمة الإلكترونية. حتى يسيطر على طموح مصر فى سباق التسلح.
 
واكتشفت الإدارة الأمريكية بعدها أن أبو غزالة خدعهم مرتين، الأولى حينما اكتشفوا خدعة الدبابة تشالنجر. والثانية حينما اكتشفوا أن الأنظمة الإلكترونية لدبابتهم موجودة لدى مصر. وجعلهم هذا يضغطون بقوة على مبارك كى يقيل أبو غزالة، وبالفعل أقاله عام 1989.
 

دوره في حرب العراق

وكان لـ أبو غزالة دور مشهود له فى الحرب العراقية الإيرانية. حينما قلب موازين القوى وجعل القوات العراقية تتقدم بعدما كانت على وشك الهزيمة من إيران. وأنزلت خططه هزيمة موجعة بالقوات الإيرانية بعد محاصرتهم في شط العرب. وبعد حصار الشواطئ الإيرانية المجاورة للعراق حتى يمنع إمدادت الخط البحري الإيراني.
 
وبالطبع لم ينسى أحد دوره في قمع انتفاضة الأمن المركزى عام 1986 بدون أن تتحول إلى حمام دم. واستطاع السيطرة عليها بكل سرعة و حزم عن طريق تشكيلات الصاعقة ووحدات المنطقة المركزية. وتوفى بسرطان المريء يوم 6 سبتمبر عام 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى