قبائل و عائلات

القبائل العربية في سيناء

حاتم عبدالهادي السيد

دلت الآثار التي خَلَّفها الفراعنة في سيناء أن سكان هذه الجزيرة كانوا منذ بدء التاريخ من أصل سامي كسكان سوريا وكانوا يتكلمون لغة غير لغة المصريين وقد عرفوا في الآثار المصرية باسم “هيروشاتيو” أي أسياد الرمال ، وعرف سكان بلاد الطور خاصة باسم “مونيتو” كما عرفوا في التوراة عند مرور بني إسرائيل في الجزيرة بالعمالقة.

وفي هذا يقول نعوم شقير : ” ورأيت في درج في دير سيناء أن سكان الجزيرة في عهد يوستينيانوس في أوائل القرن السادس للمسيح هم الأعراب بنو إسماعيل وبنى يوستينيانوس المذكور ديراً لرهبان طور سيناء وكان أن بعث إليها بحامية من أروام ومصريين عرفوا بالجبالية نسبة إلى جبل الطور ومازالوا يسكنوا ضواحي الجبل الى اليوم ثم ظهر الإسلام في جزيرة العرب في أوائل القرن السابع للمسيح وفتح العرب المسلمون جزيرة سيناء فتغلبوا على أهلها الأصليين فأبادوا أكثرهم واستعبدوا الباقيين أو أجلوهم عن البلاد وسكنوها إلى هذا العهد “.

هذا ومن أقدم القبائل التي بقي لها أثر في الجزيرة بعد أن فتحها العرب المسلمون هم : الحماضة ، التبنة ، المواطرة في بلاد الطور ، والبدارة في جبال العجمة من بلاد التيه.

سكانها العرب المسلمون الذين هجرها

في تقاليد بدو سيناء أنه قد هاجر من العرب المسلمين 75 قبيلة من نجد والحجاز في سنة واحدة فسكنوا مصر وسيناء وجنوب فلسطين على أن القبائل التي سكنت سيناء لم تثبت فيها كلها بل هاجر كثير منهم إلى مصر وسوريا بعد أن أقاموا فيها مدة ومضى الباقون أو انقرضوا ومن هؤلاء: الوحيدات ، الُّرشيدات ، الرٌتيمات ، الجبارات، العايد ، المعازة ، الطمَّيلات ، بنو واصل , بنو سليمان , العيايدة, النفيعات ولقد أجمع الثقات أن بني واصل من بني عقبة من عرب الحجاز وكان بنو عقبة هم أصحاب الدرك في قلعة المويلح ” ببر الحجاز ” ، ثم جاء العليقات من بلاد الحجاز إلى الجزيرة وحالفوا النفيعات وصاروا معهم حزباً واحداً رئيسهم النفيعي .

قبائل سيناء

تسكن سيناء عدة قبائل في الشمال والوسط والجنوب ، في بلاد الطور بجنوب سيناء وفي منطقة الحسنة ونخل بوسط سيناء وفي بلاد العريش بشمال سيناء ومدنها في رفح والشيخ زويد وبئر العبد وغيرها وهذه القبائل موزعة في صحراء سيناء الشاسعة .

أولاً : قبائل بلاد الطور

تسكن بلاد الطور عدة قبائل منها:

1ــ العليقات

2ــ مٌزينة

3ــ العوارمة

4ــ أولاد سعيد

5ــ القرارشة

هذا ويطلق على العوارمة وأولاد سعيد والقرارشة اسم ( الصوالحة ) وقد يطلق اسم الصوالحة على العوارمة وحدهم .

العليقات

ومن أهم فروعها :

أولاد سلمي : التٌليلات ، الحمايدة ، الخريسات ( وينضم إليها الحماضة ، والسواعدة النفيعات)

( وشيخهم مدخل سليمان من أولاد سلمي )، والمشهور أن العليقات التي تمتد بلادهم من الرملة إلى وادي غرندل بأنهم والعليقات القاطنين بمديرية القليوبية من أصل واحد ، وكان النفيعات والعليقات تحالفوا معاً بقيادة النفيعي ودخل العليقات في حمى النفيعات.

 مٌزنية

ومن أهم فروعها :

العلاونة، الشذاذنة، العُوُيصات وأولاد علي .

وشيخ مزينة خضر عامر فرحان من بدنة العويصات ويرجعون في أصولهم إلى عرب مزينة الذين مع بني حرب.

العوارمة

أهم فروعها ( العوارمة خاصة )، الفوانسة، الٌّرديسات وشيخ العوارمة سليمان غنيم من الفوانسة .

أولاد سعيد

وأهم فروعها :

أولاد سعيد خاصة ومنهم: الزهيرات والعوامرة ، أولاد مسلم ، أولاد سيف وهؤلاء فرع من قبيلة المساعيد، الرُّزنة ( فرع ملحق بهم ) وشيخهم: صالح علي من العوامرة .

القرارشة

وأهم فروعها :

النصيرات وأولاد تيهي ( قيل أنهم من عرب قريش ) دخلوا الجزيرة مع العوارمة وأولاد سعيد وصاروا معهم حزبا واحداً ونظراً لرفعة نسبهم ترى شيخهم في الغالب شيخاً للطورة كافة ، وشيخهم الحالي نصر موسي من النصيرات، وكان أبوه الشيخ موسى أبو نصير شيخ القرارشة من قبله وشيخ مشايخ الطورة كافة وقد توفي عن عمر يناهز 80 عاماً في منزله بحديقة فيران يوم الجمعة 11 أكتوبر 1912م ودفن في جبانة الشيخ عليان بفيران ، وقيل أن الذي عجل بموته وفاة أبنه الأصغر إبراهيم وكان شاباً في مقتبل العمر وقد أدخله والده مدرسة الطور.

فكان أول من أتقن القراءة والكتابة من البدو في سيناء فشق عليه موته فمات غماً وكان في فيران يوم وفاته نحو 200 رجل من قبائل الطورة كافة قد اجتمعوا لموسم البلح فدفنوه بالإكرام اللائق به .

 الجبالية

وأهم فروعها:

الحمايدة ، السلايمة ، الوٌهيَبات وأولاد جندي وشيخهم الشيخ عطية أبو غنيمان من الوهيبات وهم يسكنون جبل طور سيناء المنتسبين إليه وضواحيه ، وقيل أنهم خليط من أروام ومصريين وكانوا يدينون بالنصرانية ثم اعتنقوا الإسلام وعاشوا عيشة البادية ، وعددهم الآن كما هو في كتب الدير 480 شخصاً .

الجراجرة

يقطنون صدر الحيطان والباغة من نواحي صدر غربي سيناء وغمّّّّازة بمركز الصفّ في الجيزة ، والجراجرة قسمان وهما:

1ــ أولاد زيدان

2ــ أولاد سعيد

ومن شيوخهم الشيخ جديد بن حمود أبو جرّار المسعودي في سيناء والشيخ محمد بن سلمي أبو شتيوي المسعودي بمنطقة الصف.

 قبائل بلاد التيه

يسكن بلاد التيه الآن فروع من قبائل:

1ــ التياها

2ــ الترابين

3ــ الأحيوات

4ــ الحويطات

5ــ العزازمة

6ــ الفوايدة

التياها

وهم يسكنون بلاد التيه وجنوب سوريا وأهم فروعها في بلاد التيه :

  • الصقيرات
  •  البٌنَيات
  •  الشتيات
  • القديرات
  • البريكات

وشيخهم حمد مصلح من الصقيرات ويقال أن أصلهم من بني هلال من ظعن سليمان العنود من برية نجد وأنهم هاجروا من بلادهم فراراً من المعازة ودحلوا الجزيرة في وقت واحد مع الترابين وسكنوا بلاد التيه وسكن قسم من الترابين شرقاً بلاد الطور.

 الترابين

أشهر فروعهم في التيه:

1ــ الحررة : شياخة خضر الشنوب .

2ــ الحسابلة شياخة سلامة جازي

3ــ الشنيبات شياخة عودة الباسلي

معظم الترابين في بلاد غزة ومنهم طائفة في محافظة الجيزة بمصر ويقال أن جدهم يقال له نجم قدم إلى سيناء مع رجل يدعى الوحيدي من ذرية الحسن أخو الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من بني واصل في جبل طور سيناء وكان لهذا الشيخ بنتان إحداهما جَعْدة الشعر قبيحة الوجه , والأخرى ذات شعر جميل وجه حسن ولم يكن له ذكور وكان نجم فارساً مقداماً ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون وكان الوحيدي شاباً جميل الوجه أبيض اللون فزوج نجماً بنته القبيحة الوجه وزوج الوحيدي بنته الجميلة فكان نجم جد الترابين ، والترابين مشهورين بالبسالة ، والوحيدات مشهورون بالكياسة وحسن الصورة . وأصل الترابين من قبيلة البقوم في منطقة تربة جنوب شرق الحجاز.

هذا ولقد اشتهرت بدنة النبعات منهم بجودة الرأي , كما اشتهرت بدنة الغوالية منهم بجودة الرأي .

 الاحيوات

وأهم فروعها :

النجمات ، الخناطلة ، الكساسبة ، السلاميين ، الغريقانيين ، المطور ، الكرادمة ، الحمدات ، الصفايحة ، الخواطرة ، الخلايفة وهم من بني عطية المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هاني , ويقال أنه وقعت واقعة بين المساعيد وبني عقبة واقعة المطيرية في نواحي عين الحصب شمال غرب وادي عربة بسبب فتاة مطيرية أراد أمير المساعيد أخذها بالقوة وكان قوم من عرب مطير يعيشون معهم بالخاوة فأطنبوا على بني عقبة وقد دافع بنو عقبة عن طنيبتهم المطيرية وبعد هذه الواقعة ذهب العقبي إلى بلاد الكرك والمسعودي إلى بلاد غزة ثم قام على المساعيد أمير يدعى سليمان المنطار وكان معروفاً بالصلاح .

والخلايفة ليسو من الأحيوات ، والخواطرة فرع من الضمّادية من قبيلة المساعيد دخلوا في بني عمومتهم الأحيوات ، أما الخلايفة فالمشهور أنهم انضموا إلى الأحيوات بطريق الأخوة فنسبوا إليهم هذا.

ولقد تفرق المساعيد بعد واقعتهم في بلاد غزة ومقتل الأمير سليمان المنطار إلى ثلاثة فرق :

فرقة ذهبت شرقاً فسكنت فارعة المسعودي غرب نهر الأردن في فلسطين.

وفرقة ذهبت غرباً فسكنت أرض مصر وعرفت هناك بأولاد سليمان وبقي منها بقية في برّ قطية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد.

وفرقة ذهبت جنوباً بشرق فسكنت وادي الليف في البَدْع من أعمال الحجاز على نحو 130 كم جنوب شرق العقبة وتخلف بعضهم في وادي الجرافي ففرغ زادهم فأخذوا يقتانون بنبت الحٌوّي .

فسموا الأحيوات وكبيرهم سعد صادق الوعد وكان لسعد ثلاثة بنين : شوفان من أم ، وحمد وسويلم من أم ، فكان سويلم جد الكرادمة، وحمد جد الحمدات، وشوفان جد الشوافين وكان لشوفان ابنان:

  • غانم جد النجمات والخناطلة والكساسبة والسلاميين.
  • وغنيم جد الغريقانيين والمطور.

وشيوخ الأحيوات كلهم من بدنة النجمات ذرية نجم بن سلامة من نسل غانم بن شوفان بن سعد صادق الوعد ونجم مات عن أربعة أولاد :

علي وحمدان وعليان وسالم, وخلف نجم على مشيخة الأحيوات ابنه علي فقتل في القاهرة خطأ، وقيل انه دخل القلعة وهو راكب فرسه فناداه الديدبان ( أن قف ) فلم يلتفت إلى النداء استصغارا لشأن الديدبان فرماه بالرصاص فقتله فأضافت الحكومة أربعة جنيهات إلى صرة النجمات لهذا السبب , ولا زالت تضاف إلى صرتهم وخلفه أخوه حمدان ، ثم خلفه مسمح بن عليان بن نجم فتولى مشيخة القبيلة لمدة طويلة , ثم تولى المشيخة سليمان بن سالم بن نجم الملقب بالقصيّر لقصر قامته ولما بلغ الثمانين تنازل لابنه علي القصير عن المشيخة , ثم توفي 1910م , فتولى المشيخة بعده أخوه عليان ثمّ تلاه علي بن عليّان وشاخ بعده العمدة سالم بن عليّان القصير .

 الحويطات

ولهم في بلاد التيه شراذم من بدنات شتى, جاءوها حديثاً من مصر والحجاز وأقدمهم فيها : الٌّدبور، وشيخهم سعد أبو نار, ثم نشب بينهم وبين التياها خصام فعادوا إلى جزيرة العرب عام 1906م, ومنهم في مصر في مديرية القليوبية وعمدتهم فيها الشيخ سعد بن شديد , ومنهم حويطات حسما والعقبة وهم هناك فريقان : العلويون وكبيرهم الشيخ حسن بن جاد ، والعمران : وكبيرهم الشيخ قاسم الهليل .

 العزازمة

وهم في شرقي بلاد التيه قرب الحدود مع فلسطين المحتلة وهم من قبيلة العزازمة في فلسطين واصلهم من قضاعة

الفوايدة

عشيرة أصلها من الفوايدة من قبيلة جهينة وهم في شرقي بلاد التيه وهو جيران التياها .

ثالثاً : قبائل بلاد العريش

تسكن بادية العريش عدة قبائل منها :

السواركة، الرميلات، المساعيد، العيايدة، الأخارسة، العقايلة، بلي، أولاد علي، القطاوية، البيّاضين، السماعنة، السعديّين، الدواغرة، الرياشات، العكور، اللفيتات.

 السواركة

وهم أكثر القبائل سيناء عدداً وأشهر فروعها :

العردات ، الدهيمات ( ومنهم الجريرات) ، المحافيظ ، الفلافلة ، الخناصرة وعمدتها الشيخ سلام عرادة من العرادات ويقال للعرادات غز العرب لامتيازهم بنظافة المأكل والملبس، وأشتهر الجريرات بالصلاح والتقوى ومنهم أبو جرير الذي يحلف العرب بردنه الآن , وأبو جرير الولي المدفون في مدينة العريش ويلقبون بأولاد الظروة , والظروة عندهم هي المرأة التي خالط الشيب سواد شعرها.

أما نسبتهم إلى الظروة فقيل فيه أن رجلين من ذرية عكاشة الصحابي وهما نصير ومنصور هاجرا من بلادهما ونزلا ضيفين على رجل من عرب بلي في وادي الليف وكان نصير متزوجاً من عرب قبيلته وأخوه منصور عازباً فرأى عند مضيفة بنتاً ظروة فتزوجها وجاء الأخوان بامرأتيهما إلى بلاد العريش فكان من نصير بدنة العردات, ومن منصور سائر بدنات القبيلة , ومن أشهر مشايخ السواركة الشيخ العارف بالله : عيد أبو جرير, والعمدة عيد أبو عيطة والشيخ / حسين أبو جرير , والشيخ / حسين عرادة.

 الرميلات

أهم فروعها : الُبسٌوم ، والشريطين ، والعوايدة ، والسننة ، والعجالين ، وشيخهم سليمان معيوف الملقب بأبو صيبع من البسوم وهي أكبر البدنات وانضموا إلى السواركة بالأخوة وصاروا معهم قبيلة واحدة, ومن مشايخ الرميلات الشيخ / عودة سالم أبو رباع ، والشيخ / سلمان أبو عياد ، والشيخ / حسان أبو شيخة ، والشيخ / سالمان الرقيبة هذا ولقبائل الرميلات والسواركة امتداد بفلسطين وسوريا والسعودية.

 المساعيد 

وعمدتهم الشيخ عودة عطية, وهم والأحيوات من أصل واحد وهم أقوى قبائل العريش بعد السواركة وشيخهم الآن الشيخ سعيد بن سالم ابو عقيل المسعودي وسيأتي تفصيل القول فيهم .

4ــ العيايدة : ومن مشايخهم : مسلم أبو السباع .

5ــ الأخارسة : ومن مشايخهم : إبراهيم عطية , وعبد العال محمد .

6ــ العقايلة : وشيخهم عطوان سعدون .

7ــ بلي : وشيخهم جدّوع شلبي .

8ــ أولاد علي : وشيخهم عمر أبو الرايات .

9ــ القطاوّية : وعمدتهم سعيد أبو بطيحان .

10ــ البيّاضين : ومن مشايخهم الحاج علي سالم الهرش .

11ــ السماعنة : ومن مشايخهم محمد خضير وحسين شبانة .

12ــ السعديين : وشيخهم مقبول نصر .

13ــ الدواغرة : ومن مشايخهم عيد سويلم , وسالم مصبح .

14ــ الرياشات

15ــ العكور

16ــ اللفيتات : وهم فرع من قبيلة المساعيد وشيخهم الآن سلمان أبو لفيتة المسعودي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى