قبائل و عائلات

بينها ” مُطير” و” الملالحة”.. أشهر قبائل “الهيتم” في سيناء

أميرة جادو

تعد من أقدم القبائل العربية، ويعود نسبهم إلى بني كـلاب العامرية الهوازنية القيسية العدنانية، وأكثر عشائر وأفخاذ القبيلة هاجرت من جزيرة العرب إلى أرض مصر ويقيم أكثرهم في سيناء.

أصل قبائل هيتم

يقول نعوم شقير: “يعود أصلهم إلى مسعود بن هاني بناء الكعبة، تأخر عرب هتيم عن الاشتراك في بنائها، فبناها بقبيلته وألزم هتيم بالخاوة، وقال لقبيلته: «لك هتيم بمالك تشريه ودون رقبتك تؤديه»، ولا يبعد أن يكون هتيم من سكان جزيرة العرب الأصليين الذي غلبوا على أمرهم، ولم يمكنهم المحافظة على كرامتهم بين العربان، فعاشوا معهم على صغار”.

أشهر قبائل هتيم في بادية العرب

الشرارات

يهتمون بالإبل، ولهم شغف بالصيد، وهم خبراء البادية؛ لأنهم أعرف أهل البادية بطرق المفاوز والقفار، حتى إنَّ البدو أنفسهم يتخذون منهم الأدلة في أسفارهم البعيدة، وهم يسيرون على النجم.

كما يمتلكون مهارة عجيبة في الاستدلال على الطريق، حتى إنهم قد يعينون موقع مخيَّم من العرب بمجرد تغيير حرارة الهواء التي تسببها نار المخيَّم.

وتعد الشرارات أقوى قبائل هتيم وأكثرها عددًا، وكثيرًا ما يأبون دفع الخاوة لحماتهم العرب. ويشهرون عليهم حربًا، وأكثر الشرارات في بلاد نجد شرقي طريق الحج الشامية، وليس منهم أحدٌ في جزيرة سيناء. ولكن لبدو سيناء علائق قديمة بهم يأتي ذكرها في باب التاريخ.

فروع قبائل هيتم في سيناء

يسكن جزيرة سيناء من قبائل هتيم:

مطير: ومنهم الدواغرة سكان الزقبة من بلاد العريش.

والعرَينات: ويسكنون جبل الحلال مع التياها البنَيَّات، ومنهم جماعة على شاطئ البحر المتوسط يصيدون السمك.

والملالحة: ويسكنون العجْرة مع الترابين والسواركة، وهم أحقر قبائل هتيم.

المصدر:

كتاب “تاريخ سيناء والعرب” للكاتب نعوم شقير

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الملالحه ليس من هتيم بل من قبيله دوس زهران واعترفت بهم القبيله فى السعوديه ويوجد فيديو بذلك وحضرتك تبنى كلامك على نعوم شقير على اساس انه مرجع موثوق وتم تعيينه من جهات معروفه ام انه شخص باحث اى مصدره من كلام ناس وغالبا فى وقت عمل البحث كانت توجد حروب ونزاعات بين القبائل فعندما يرافق الباحث فى رحلته شخص من قبيله لها نزاعات من قبيله اخرى يدلى بالالقاب الخاطئه عن القبيله الاخرى لهدف شخصى له وكذلك قبيله الملالحه لا ترضى ان تزوج بناتها خارج القبيله لعده اسباب لغيره رجالها على بناتهم وكذلك اغلب ابناء قبيله الملالحه رجال وعدد البنات اقل فى ذلك الوقت وعندما يريد شخص من خارج القبيله يتزوج من قبيله الملالحه ولا يستطيع فيقول الالقاب على قبيله الملالحه لحقد فى قلبه اتقى الله فى نقلك الخبر وقال تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)
    لانه يمس سمعه قبيله ونراها نحن ابناءها افضل قبيله فهى من اقدم القبائل التى سكنت سيناء ويوجد معالم تاريخيه تدل على ذلك ولم يصدر منها يوما بان كانت سببا فى خراب او اى فعل مشين بل تتمتع باجمل العادات والتقاليد البدويه الاصيله برجاء حذف المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى