وطنيات

اللواء صلاح فهمي نحلة.. الرجل الذي حدد يوم قيامة إسرائيل

مفاخر النصر

في يوم الاحتفال بالعيد 48 لنصر أكتوبر 73، يجب علينا أن لا ننسى اللواء أ.ح صلاح فهمي نحلة، رئيس فرع التخطيط بهيئة عمليات الجيش المصري، في حرب أكتوبر 1973، البطل الذي حدد يوم قيامة إسرائيل.

وهو من مواليد القاهرة 1936 تخرج في الكلية الحربية 1956 وشارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.

في شهر مايو عام 1973 كلف اللواء عبد الغني الجمسي، العقيد صلاح فهمي رئيس فرع التخطيط بالجيش المصري بتحديد موعد الهجوم علي خط بارليف بالشهر واليوم والساعة، وخرج العقيد صلاح فهمي من مكتب اللواء عبد الغني الجمسي وتوجه مباشرة إلى مركز الدراسات الإستراتيجية للتعرف على مواعيد الأعياد والعطلات الرسمية في إسرائيل .. ثم توجه بعد ذلك إلى هيئة الأرصاد، ليعرف حسابات ساعات الليل والنهار واتجاهات التيار في قناة السويس، ثم توجه إلى جهاز المخابرات العامة المصرية حتى يعرف خطط الدفاعات الإسرائيلية وتوقيتات تدخل الاحتياط واستدعاء الجيش الإسرائيلي .

العقيد صلاح فهمي جمع كل المعلومات واستخلص منها أن أول رد فعل إسرائيلي سيكون بعد 6 ساعات وفقا لقواعد انعقاد مجلس الوزراء الإسرائيلي .. ولذلك حدد موعد الهجوم المصري وساعة الصفر لحرب أكتوبر الساعة 2 ظهرا، لأنه بعد 6 ساعات سيكون الليل قد دخل وتعجز إسرائيل عن الرد في الظلام ، وأيضا دعم اللواء صلاح فهمي الساعة 2 الظهر، لأن الشمس ستكون خلف رؤوس الجنود المصريين وليست أمامهم ، كما أن يوم 6 أكتوبر 1973 هو يوم عيد الغفران عند اليهود أي إجازة رسمية.

وبدأ البطل العقيد صلاح فهمي يكتب التقرير النهائي في كراسة دراسية خاصة بابنته مكتوب عليها اسمها «حنان صلاح فهمي» ، فقلب العقيد صلاح فهمي الكراسة وكتب التقرير فيها .. وثاني يوم ذهب إلى مكتب اللواء الجمسي وأعطاه الكراسة .. وأعطى اللواء الجمسي الكراسة لوزير الحربية المشير أحمد إسماعيل .. وبعد ساعتين كانت الكراسة عند الرئيس والزعيم الراحل أنور السادات، ووافق السادات على الموعد فورا .

وجدير بالذكر أن البطل صلاح فهمي هو أيضا صاحب فكرة غلق مضيق باب المندب أمام الملاحة الإسرائيلية والتي كانت أعظم مفاجآت حرب أكتوبر 1973 لإسرائيل، حيث سافر العقيد فهمي إلي اليمن كرجل أعمال قبل حرب أكتوبر 1973 بشهر ووضع خطة تأمين عمل المدمرات والغواصات ولنشات الصواريخ المصرية في البحر الأحمر عند مضيق باب المندب والتي جعلت ميناء إيلات الإسرائيلي ميناء مهجورا فترة الحرب كلها وفقد اليهود الإسرائيليون أهم منفذ لهم على البحر الأحمر.
توفي البطل اللواء صلاح فهمي نحلة يوم 27 يناير 2017 عن عمر يناهز 81 عاما.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى