وطنيات

بطولات الشعب المصري في حرب أكتوبر 73

بطولات الشعب المصري في حرب أكتوبر 73

عندما شارك طلبة الجامعات المصرية بحرب أكتوبر

مذكرات الفدائي اسماعيل يوسف اسماعيل

من شباب الجامعات الذي تطوع في الدفاع الشعبي

أنا الأكثر سعادة بيوم29 رمضان … ذكرى ذهابي للجبهة الموافق الجمعة 26 اكتوبر 1973م . في هذا اليوم توجهت مع 2000 طالب وعامل متطوع في الدفاع الشعبي والاقليمي للذهاب للسويس..بنحو 40 اتوبيس عصرا من ستاد الاسكندرية بعد استدعائنا فور انتهاء صلاة الجمعة لاستلام مهماتنا ..

– وصلنا مساء للقاهرة وعسكرنا بالدراسة… وقبل فجر عيد الفطر، السبت 27 اكتوبر توجهنا في ناقلات الجند للسويس…

– المدينة حوصرت ولم تتمكن قوات شارون- الذى علمنا بعد ذلك أنه أصيب آنذاك – من احتلال السويس بسبب المقاومة الباسلة والخسائر الفادحة … دمرت دباباته في مصائد الصاعقة بالمدينة..

– تغيرت وجهة قافلتنا في اول طريق السويس للاسماعيلية مرورا ببلبيس نظرا لاستحالة الدخول للسويس.. وصلنا للاسماعيلية ليلا كان يتم تفريغها من قوات قتالية ودفعها لمحاصرة قوات اسرائيلية نجحت في التسلل جنوب الدفرسوار..

– مكثنا في الاسماعيلية لحين تثبيت وقف اطلاق النار وكانت خدمتى على مبنى الارشاد…. ومهمتى بالمبنى مع زملائي تأمين ظهر قناصة الجيش الثاني الميداني.. وخدمات تأمين إخلاء الأسرى والمعدات الاسرائيلية المأسورة… ومصابي وشهداء الجيش الثاني وذلك لتفويجهم للقاهرة او غيرها.. وكذا الانتشار بمبانى المدينة تحسبا لاى تسلل..وكنا نقيم في فيلات حى الافرنج … الذى تشابكت، في فترة الاستنزاف 7 سنوات، اشجاره من يمين ويسار الطريق.. على الاسفلت حتى سدته … وكنا ننتقل بينه وبين مساكن شارع الاسكندرية

– كانت ايام عزة وافتخار… بقينا بالجبهة شهر… عدنا وتم استقبالنا استقبال المنتصرين بالقاهرة في اللجنة المركزية عبد القادر حاتم- ممدوح سالم- وعدد من المسئولين وشيخ الازهر ومسئول من الكنيسة… كنت صغير لاادرى من هم آنذاك… ومُنحنا شهادات التقدير … وعدنا للكلية .. وكانت في انتظارنا لوحة شرف من الرخام باسماء المشتركين من الكلية وعددهم 24 طالب متطوع بالجبهة..

– لا ندعي أي بطولة … فبالجبهة مئات الآف الجنود. كنت مجرد طالب متطوع . الفرقة الأولى بآداب الاسكندرية… متواضع التدريب. والتسليح. لكنى كنت في أشد درجات الغيرة على وطنى … ولا أهاب الموت دفاعا عن ترابه..

خالص تهانى وتبريكات العيد لمصرنا وجنود جيشنا وشرطتنا ورئيسنا عبد الفتاح السيسي….. وكل عام وانتم بخير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى