المزيد

أدب الأطفال في مصر.. بين وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

سلسة "رؤية للنشء" تعيد تجسيد رؤية جديدة لأدب الأطفال

حاتم عبدالهادى السيد
 
تعاون جديد مثمر بين وزارة الأوقاف ممثلاً في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والهيئة المصرية للكتاب أثمر عن إنشاء سلسلة متخصصة وجديدة لأدب الأطفال في مصر تعتمد على الرؤية الوطنية وتقديم الشخصيات الوطنية والتاريخية التى قدمت لمصر الكثير؛ فهم أنموذج لرجال المستقبل .
 
وتأتى السلسلة الجديدة تحت اسم “سلسلة رؤية للنشْ”؛ وقد صدر منها عدة كتب موجهة للطفل المصرى ليعرف تاريخ بلاده؛ وليقف إلى النماذج الوطنية ؛ ولبتمثل عظمة مصر عبر تاريخ أبنائها الذين قدموا حياتهم رخيصة من أجل تقدم مصرنا الغالية.
 
وتصدر كتاب” شخصيات مصرية لها تاريخ ” للشاعر وكاتب أدب الأطفال عبده الزراع، باكورة أعمال السلسلة والتي تضم أربع عشرة شخصية مصرية كان لكلٍّ منها دور بارز ومؤثر في مجاله وميدانه، مما يجعل منه نافذة ثقافية شديدة التميز، وإضافة حقيقية لمكتبة الطفل في مصر.
 
ومن بين الشخصيات التى تضمنها الكتاب : الشيخ محمد عبده؛ محمد فريد؛ سعد زغلول؛ ذكى مبارك, سميرة موسى, أحمد أمين, د. محمد حسين هيكل, عباس العقاد, الفريق عبدالمنعم رياض, د. عبدالحليم محمود , د. جمال حمدان,د. زكى مجيب محمود, وروائى نوبل / نجيب محفوظ
.
ولقد جاءت افتتاحية الكتاب بكلمة بكلمة للأستاذ للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف؛ قال فيها : “يضم هذا الإصدار تعريفًا موجزًا بنخبة من الشخصيات والقامات المصرية في مختلف المجالات: الدينية، والأدبية، والعلمية، والثقافية، والعسكرية، والسياسية، كنماذج مضيئة لأبنائنا وبناتنا على درب العلم والثقافة والوطنية معًا. ومع أن تقديم الشخصيات للناشئة أمراً ليس بالسهل ولا باليسير ، حيث يتطلب جهدًا كبيرًا في انتقاء اللغة والمضمون معًا ، فقد استطاع الكاتب الأستاذ/ عبده الزرّاع أن يحقق ذلك بجدارة ، وأن يقرِّب الشخصيات التي يتضمنها هذا الكتاب لأبنائنا وبناتنا بسهولة ويسر”.
 
كما أسهم الرسام سامي أمين، بريشته وفنه في إضافة وإضاءة مميزة لهذا الإصدار، فتحية لهما على ما بذلاه من جهد يُذْكَر فيُشْكَر في تقديم صورة مُشْرِقَة ومُشَرِّفَة لأربع عشرة شخصية مصرية كان لكلٍّ منها دور بارز ومؤثر في مجاله وميدانه، مما يجعل منه باقة ثقافية شديدة التميز، وإضافة حقيقية لمكتبة الطفل في مصر والوطن العربى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى