قبائل و عائلات

قبيلة السهول: ورثة بني كلاب وأحد أعمدة القبائل العدنانية

قبيلة السهول من القبائل العربية العدنانية، التي ترجع أصولها إلى بني عامر بن صعصعة، وتنحدر من سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. يتميز نسب قبيلة السهول بالوضوح والدقة، دون أي لبس، مما يجعلها من القبائل ذات الأصل الواضح.

تحدث عن السهول عدد من علماء النسب، منهم أبو علي الهجري في كتابه “التعليقات والنوادر” حيث قال “وسألت السهلي من بني أبي بكر بن كلاب”، وذكرهم أيضًا ياقوت الحموي في “معجم البلدان” بقوله “أخطب: اسم جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب”. كما أشار الزبيدي في “تاج العروس” إلى تسلسل نسبهم، وأكد علامة الجزيرة حمد الجاسر أن السهول من بني عامر بن صعصعة.

كما أضاف الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله التويجري في كتابه “تيسير العلام ببيان ما ورد في منتخب المغيري من الأوهام” إلى أن السهول وسبيع من فروع بني عامر بن صعصعة.

وتنقسم قبيلة السهول إلى عشرة بطون رئيسية، يتفرع منها عدد كبير من الفروع، وسنذكر هنا البطون العشرة وفروعها الأساسية، وفق ترتيبها الألفبائي:

1. البرازاي: وينقسمون إلى آل راشد وآل رشيد.

2. الزقاعين: ويشملون آل رويضان، آل ثنيان، آل خضير، آل دمخ، آل شلهوب، وآل حمضان.

3.الصعوب: يتفرعون إلى آل مدهش وآل مفرح.

قبيلة السهول تمتاز بتنوع فروعها وتشعباتها العائلية، ما يعزز مكانتها كواحدة من القبائل الأصيلة التي تركت بصمات واضحة في تاريخ الجزيرة العربية، ويظل ارتباطها بجذورها العدنانية شاهداً على عمقها التاريخي والمكانة المرموقة التي حظيت بها على مر العصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى