الأجود: القبيلة التي تسامت بجذورها وتفرعاتها
تنتمي قبيلة الأجود إلى الأجود بن غزية بن أبي غنم بن حارثة بن ثوب بن معن، حتى تصل إلى الغوث بن طيء. وُلد لأبي بن غنم ثلاثة أبناء: سيف، مسعود، وحارثة، وقد نشأوا تحت رعاية امرأة تُدعى غزية، لذا اكتسبت القبيلة اسمها منها. تنتشر بطون غزية وأفخاذها في الشام، الحجاز، والعراق.
في كتابه “التاريخ”، أشار ابن خلدون إلى أن غزية من بطون طيء، وذكر السمعاني في كتاب “الأنساب” نفس الأمر. أما العزاوي في كتابه “عشائر العراق”، فذكر أن عشيرة الأجود تعود إلى أجود بن زامل العقيلي، وأن أصولهم تمتد إلى عامر بن صعصعة، ومن ثم إلى غزية هوازن.
عشائر الأجود الأصلية:
1. الوثال: يُعتبر الوثال من أشهر بطون الأجود وأصلها. لهم تاريخ طويل من القيادة والزعامات العشائرية.
2. المناع: يتمتعون بمكانة مرموقة بين العشائر ولهم تأثير كبير.
3. السند والسنيد: هم من البطون الأصلية للأجود ويعيشون اليوم في الناصرية والبصرة.
4. المسافر: من البطون الأصيلة للأجود، ويعيشون في البصرة والأهواز.
5. العكيل: يسكنون اليوم في الرفاعي وقلعة سكر.
6. العصوم: يُلقبون بـ”عيال العود”، نسبةً للذي أشرف على تربية أيتام الأجود.
بطون متفرعة من الوثال:
1. الصبيخة: من أبرز عشائر الأجود، اشتهروا بالبطولات والشجاعة في المعارك. حافظوا على تماسكهم في منطقة واحدة، وتوارثوا زعامة الأجود من أجدادهم. من أعلامهم: منيخر، حمد بن منيخر، ومحسن بن حمد الصبيخة.
2. الخليف: أبناء خليف بن غانم بن وثال، لهم تاريخ زاخر بالتنافس في مشيخة الأجود. برز منهم شيوخ وفرسان مثل سليمان الخليف، هذال الخليف، وجاسم الخليف.
3. الحيدر: أبناء حيدر بن خليفة بن كرم الله، عُرفوا بتحضرهم وسكنهم في سوق الشيوخ. برز منهم علماء وأدباء وكان لهم دور في ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني.
بطون أخرى من المناع:
– العجيل
– العرار
– الرومي
– العقيلي
بطون من دغيم:
– المرهج
– الرملة
– النعير
عشائر العلي:
– الزوين: يسكنون في البصرة وكربلاء.
– الجيش: في البصرة.
العبد الله: في البصرة.
الزيني: يتوزعون بين بغداد والبصرة.
عشائر تحت راية الأجود:
في فترة الاتحاد العشائري للأجود والمنتفق، تواجدت عشائر كثيرة تحت رايتهم، من بينها: البدور، العزي، الجوارين، الحسينات، عبوده، خفاجة، الحميد، الشريفات، والزهيرية.
بهذا يتضح أن قبيلة الأجود ليست مجرد اسم، بل تاريخ عريق وحاضر مشرق يمتد عبر الأجيال والأزمان.