أهم الاخبارحوارات و تقارير

وفاة طبيب متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا بمستشفى العريش العام

صحة شمال سيناء تحذر من خطورة دلتا

شمال سيناء – صوت القبائل العربية

توفى اليوم الثلاثاء، طبيب وأخصائي جراحة الأوعية الدموية إثر إصابته بمضاعفات فيروس كورونا وذلك بمستشفى العريش العام.

أكد مصدر طبي مسئول لـ “صوت القبائل العربية” أن الطبيب صبحي صقر، أخصائي جراحة الأوعية الدموية بمستشفى العريش العام، لفظ أنفاسه الأخيرة ظهر اليوم بقسم العناية المركزة إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 والمتحور دلتا بلس.

وأضاف المصدر، أن الدكتور صبحي تم حجزة في المستشفى منذ 15 يوما بعد أن تبين نتيجة تحليله PCR والفحص المعملي إيجابيا، فضلا عن تطور الحالة خلال الأيام الأخيرة، وفارق الحياة داخل قسم العناية المركزة بمستشفى العريش العام.

هذا ونعت مديرية الصحة بشمال سيناء الفقيد وقدمت العزاء لكافة أسرته.

صحة شمال سيناء تحذر من خطورة دلتا المتحور

من جهتها حذرت صحة شمال سيناء من خطورة دلتا المتحور، وذلك بعد تحذير منظمة الصحة العالمية خلال الأسبوع الجاري، من أن البيانات التي قدمتها بعض الدول تشير إلى زيادة عدد الإصابات و أن السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد “دلتا” ترفع مخاطر دخول المصابين للمستشفى.

ووجهت رسالة لكافة المواطنين، في حالة الشعور بأعراض فيروس كورونا يرجى التوجة إلى أقرب مستشفى للكشف وتقييم حالتك الصحية. حتى لو كانت الأعراض بسيطة مثل ( ارتفاع الحرارة 38 أو أكثر، ضيق في النفس، كحة، فقدان حاسة الشم أو التذوق أو كليهما، أو الأعراض الأخرى المتعارف عليها.

رسالة طمأنة من إدارة التثقيف والإعلام الصحي بشمال سيناء

طمأن الدكتور حاسم حمدي، مدير التثقيف والإعلام الصحي لصوت القبائل العربية، أنه يتم استقبال الحالات المصابة والكشف عليها وتقديم الدعم اللازم، وذلك ببروتوكول وزارة الصحة ومنظومة ومتابعة (الاشتباه _المؤكد) لفيروس كورونا المستجد البسيطة، والمقرر لها العزل المنزلي، وهذا يتم بعد الكشف و عمل التحاليل والأشعة اللازمة.

وأضاف حاسم، في تصريحاته أنه ارتفعت نسبة الإصابة اليومية بفيروس كورونا (المتحور دلتا بلس)، لافتا أن الفيروس حصد أرواح المئات منذ بداية الجائحة، لافتا إلى أن المتحور الجديد يتميز بسرعة الانتشار الرهيبة فهو يصيب أسر بأكملها فى وقت قصير جدا، والأعراض هي “عطس وارتفاع في الحرارة وصعوبة بالتنفس وآلام بالجسد و تكسير”.

وشدد على العودة إلى اتباع كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية، عدم التواجد في الأماكن المزدحمة، وإذا لزم الأمر فاردتوا الكمامات ولو لوقت قصير، كذلك الأفراح عدم التواجد في الأماكن المغلقة واللجوء للأماكن المفتوحة من الحفاظ على التباعد وارتداء الكمامات أيضا.

صرف شنطة علاج ودعم اجتماعي ونفسي للحالة

من جهته، قال فتحي عثمان، مسؤول التثقيف الصحي، أنه يتم تسجيل بيانات كل حالة وصرف شنطة العلاج اللازم، وتثقيفه صحيا، بحيث يستطيع التصرف بشكل صحيح خلال فترة المرض مع باقي أفراد أسرته، وذلك خلال العزل المنزلي.

وأضاف عثمان أن الإدارة الصحية تقوم بمتابعة الحالة من خلال مراكز الرعاية الأساسية عن طريق الأطباء الموجودين بالمراكز لاستكمال توفير أدوية العلاج، مشيرا إلى أن أفراد الطب الوقائي يقومون بتوفير شنطة مستلزمات وقائية وزيارة الحالة منزليا، وحصر كل المخالطين وتثقيفهم صحيا بإجراءات العزل المنزلي والتطهير الدوري.

لفت عثمان، خلال تصريحه لصوت القبائل العربية، أن يوجد فريق متابعة من إدارة الخدمة الاجتماعية الطبية والتثقيف الصحي، سيقومون بالتواصل مع الحالة، حيث يتم تقديم الدعم النفسي، والبحث الاجتماعي لغير القادرين، ويتم ذلك تلقائيا بمجرد تأكيد حالة الإشتباه بالإصابة المؤكدة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى