المزيد

ردود الفعل العالمية على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية

أدان زعماء ومسؤولون سياسيون عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وذلك عقب إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فجر اليوم الأربعاء، مقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزله في العاصمة الإيرانية طهران.

فلسطين

أدان كبار المسؤولين الفلسطينيين، ومن بينهم الرئيس محمود عباس، يوم الأربعاء، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ووصفوه بأنه “تطور خطير”.

ودعا عباس الشعب الفلسطيني إلى “التوحد والصبر والصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي”.

أدان أمين عام اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ اغتيال هنية، ودعا الشعب الفلسطيني “إلى مزيد من الصمود في وجه الاحتلال (الإسرائيلي)، وضرورة تحقيق وحدة القوى والفصائل الفلسطينية”.

ونعى مصطفى البرغوثي رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية اغتيال القيادي في حركة حماس قائلاً: “لقد فقد الشعب الفلسطيني اليوم قائداً وطنياً شجاعاً، عرف عنه النزاهة والاستقامة، وحرصه الصادق على الوحدة الوطنية”.

تركيا

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وأضاف أنها “محاولة حقيرة للنيل من القضية الفلسطينية ومقاومة غزة المجيدة والنضال المشروع لأشقائنا الفلسطينيين بهدف إضعافهم وترهيبهم وقمعهم”.

وأكد أردوغان أن هذا الاغتيال يعكس هجمات سابقة على شخصيات فلسطينية مثل الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي، مؤكدا أن “البربرية الصهيونية ستفشل مرة أخرى في تحقيق أهدافها”.

ودعا إلى موقف موحد من العالم الإسلامي لإنهاء الظلم في غزة، وأكد التزام تركيا بدعم إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

واختتم أردوغان كلمته بالدعاء لهنية، وتقديم التعازي لعائلته والشعب الفلسطيني.

أعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الأربعاء، عن “حزنه العميق” إزاء اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران.

وقال فيدان في تصريح لقناة إكس: “علمت بحزن عميق أن أخي العزيز إسماعيل هنية استشهد في إيران”.

وقال فيدان “نحن شهود على جهوده الأخيرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار. وحتى عندما قتلت إسرائيل أفراد عائلته، لم يفقد إيمانه بالسلام”.

ووصف فيدان هنية بأنه “رمز” للمقاومة الفلسطينية، وقال إن “ذكراه النبيلة ستظل حية في القضية العادلة للشعب الفلسطيني”.

إيران

توعد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأربعاء، بجعل “المحتلين يندمون على عملهم الجبان” باغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وأضاف بزشكيان في تصريح لقناة إكس التلفزيونية: “إن الروابط بين الشعبين الإيراني والفلسطيني ستكون أقوى من أي وقت مضى، وسيتم مواصلة طريق المقاومة والدفاع عن المظلومين بقوة أكبر من أي وقت مضى”.

وأضاف أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستدافع عن وحدة أراضيها وشرفها وكرامتها وكبريائها، وستجعل المحتلين الإرهابيين يندمون على عملهم الجبان”.

دولة قطر

أدانت قطر، اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، معربة عن خشيتها من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الفوضى في المنطقة وإضعاف آفاق السلام.

وأدانت وزارة الخارجية القطرية في بيان “بأشد العبارات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية”، ووصفته بأنه “تصعيد خطير وانتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني”.

وأضاف البيان أن اغتيال هنية “والاستهداف المتهور للمدنيين في غزة من شأنه أن يقود المنطقة إلى الفوضى ويقوض فرص السلام”.

روسيا

أدانت موسكو، اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ووصفته بأنه “جريمة سياسية غير مقبولة” من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم التوتر الإقليمي.

وقال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف لوكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية الرسمية “إن كل هذا أمر سيئ للغاية. هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وسوف تؤدي إلى مزيد من تصعيد التوترات”.

الصين

أدانت بكين اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية حماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان تعليقا على اغتيال هنية في طهران “نحن نعارض وندين بشدة أي اغتيال أو عمل عنيف ونحن نشعر بقلق عميق إزاء احتمال زيادة عدم الاستقرار الإقليمي بسبب هذا الحادث”.

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فجر اليوم الأربعاء، مقتل هنية في غارة جوية إسرائيلية على منزله في العاصمة الإيرانية طهران.

ولم تعلن إسرائيل على الفور عن عملية الاغتيال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى