المزيد

قبيلة الدعجة: من أين جاءوا وأين هم الآن؟

دعاء رحيل

قبيلة الدعجة هي إحدى القبائل العربية القحطانية التي تنتشر في بلاد الشام والجزيرة العربية. تتميز هذه القبيلة بنسبها العريق وتاريخها الحافل بالأحداث والمواقف. في هذا المقال، سنتعرف على أهم معلومات عن قبيلة الدعجة، من حيث نسبها وتاريخها وديارها وفروعها.

 نسب قبيلة الدعجة

قبيلة الدعجة تنحدر من قبيلة جذام، وهي من أوائل القبائل الشامية التي سكنت في بلاد الشام قبل الإسلام. جذام هي ابنة عمرو بن عدي بن حارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان¹. قحطان هو جد العرب العاربة، وهم الذين لم يختلطوا بسام أو نوح أو إبراهيم أو إسماعيل.

أول ذكر لقبيلة الدعجة في التاريخ كان في القرن الثالث عشر الميلادي، حيث ذكرهم المؤرخ أبو العباس القلقشندي في كتابه “قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان” باسم “الدعيجيون”، وأشار إلى أنهم من بطون جذام التي كانت مساكنهم ما حول مدينة الكرك في فترة عهد المماليك³. كما ذكرهم المؤرخ محمد بن أمين السويدي في كتابه “سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب” باسم “الدعجة”، وأكد أنهم يشكلون البطن الثامن من قبيلة جذام.

 تاريخ قبيلة الدعجة

قبيلة الدعجة استطاعت أن تشكل كيانًا عشائريًا قويًا في إقليم البلقاء، وهو المنطقة التي تضم محافظات عمان والزرقاء والسلط والكرك والطفيلة في المملكة الأردنية الحديثة. اشتهروا بالشجاعة والفروسية والحكمة والولاء، وشاركوا في مختلف المواجهات والثورات ضد المستعمرين والظالمين. من أبرز شخصيات قبيلة الدعجة في التاريخ:

– شيخ قبيلة الدعجة **صلاح** **الدين** **الدعجان**، وهو من فروع قبيلة **الشبيكات**. كان رئيسًا للديوان الملكي في عهد الملك عبدالله الأول، وأحد رجالات حركة الاستقلال الأردنية. شارك في معركة الكرامة عام 1968 ضد الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب بجروح خطيرة أدت إلى وفاته.
– شيخ قبيلة الدعجة **محمد** **الدعجان**، وهو من فروع قبيلة **الرشايدة**. كان أحد أبرز قادة الثورة العربية الكبرى عام 1916 ضد الحكم العثماني، وأحد أصدقاء الشريف حسين بن علي والملك فيصل بن الحسين. كان مسؤولًا عن تأمين المسارات والإمدادات للثوار، وشارك في معارك عديدة مثل معركة طفيلة ومعركة عقبة.
– شيخ قبيلة الدعجة **عبدالله** **الدعجان**، وهو من فروع قبيلة **الخصيلات**. كان أحد رجالات الثورة السورية عام 1925 ضد الاحتلال الفرنسي، وأحد أتباع سلطان باشا الأطرش. قاد مجموعة من المقاتلين في منطقة حوران، وشارك في معارك مثل معركة المزيريب ومعركة المزار.

 ديار قبيلة الدعجة

قبيلة الدعجة تنتشر في عدة دول عربية، منها:

– **الأردن**: هي الموطن الأصلي لقبيلة الدعجة، حيث يقطنون في محافظات عمان والزرقاء والبلقاء والكرك والطفيلة وإربد. يشكلون نسبة كبيرة من سكان منطقتي ماركا وبسمان في عمان، وهم يمتهنون مختلف المهن والوظائف.
– **السعودية**: هاجر بعض فروع قبيلة الدعجة إلى شبه الجزيرة العربية في فترات مختلفة، خاصة بعد ثورة الشريف حسين بن علي عام 1916. يقطنون في مناطق تبوك والجوف وحائل والقصيم والمدينة المنورة.
– **الكويت**: هاجر بعض فروع قبيلة الدعجة إلى دولة الكويت في أوائل القرن العشرين، بحثًا عن فرص عمل وتجارة. يقطنون في مناطق جابر الأحمد والصليبية والفروانية.
– **سوريا**: هاجر بعض فروع قبيلة الدعجة إلى سوريا في فترات مختلفة، خاصة بعد ثورة سلطان باشا الأطرش عام 1925. يقطنون في مناطق درعا وسويداء وحوران.
– **فلسطين**: هاجر بعض فروع قبيلة الدعجة إلى فلسطين في فترات مختلفة

 فروع قبيلة الدعجة

قبيلة الدعجة تنقسم إلى عدة فروع وأنساب، منها:

– **الشبيكات**: هم أكبر فرع من قبيلة الدعجة، وينحدرون من شبيك بن دعجان بن جذام. يقطنون في محافظات عمان والزرقاء والبلقاء والكرك والطفيلة. يشتهرون بالزراعة والتجارة والخدمة العامة.
– **الرشايدة**: هم ثاني أكبر فرع من قبيلة الدعجة، وينحدرون من رشيد بن دعجان بن جذام. يقطنون في محافظات عمان والزرقاء والبلقاء والكرك والطفيلة. يشتهرون بتربية الإبل والمواشي والصيد.
– **الخصيلات**: هم ثالث أكبر فرع من قبيلة الدعجة، وينحدرون من خصيل بن دعجان بن جذام. يقطنون في محافظات عمان والزرقاء والبلقاء والكرك. يشتهرون بصناعة السلاح والحدادة والفلاحة.
– **السواط**: هم رابع أكبر فرع من قبيلة الدعجة، وينحدرون من سوط بن دعجان بن جذام. يقطنون في محافظات عمان والزرقاء وإربد. يشتهرون بصياغة الذهب والفضة والتجارة.
– **السلامات**: هم خامس أكبر فرع من قبيلة الدعجة، وينحدرون من سلام بن دعجان بن جذام. يقطنون في محافظات عمان وإربد. يشتهرون بصياغة الخزف والفخار والزخرفة.

قبيلة الدعجة هي إحدى القبائل الأصيلة التي تفخر بأصولها القحطانية، وتتمسك بتقاليدها وثقافتها العربية. لها دور كبير في تاريخ المنطقة، حيث شاركت في مختلف المواقف الوطنية والإسلامية. تضم قبيلة الدعجة عديدًا من الشخصيات المؤثرة في مجالات مختلفة، مثل السياسية والدينية والثقافية والاجتماعية. تستحق قبيلة الدعجة كل التقدير والاحترام لما قدمته للأمة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى