حوارات و تقارير

لقاء السيسي ورئيس CIA: جهود مصر لوقف النار في غزة ودور محوري في الاستقرار الإقليمي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ويليام بيرنز، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، في إطار جهود التوصل لاتفاق وقف النار في قطاع غزة.

تعزيز الشراكة الاستراتيجية

في بداية اللقاء، نقل بيرنز تحيات الرئيس بايدن وتقدير الولايات المتحدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وهو ما ثمنه السيسي مؤكداً على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين الدولتين لصالح الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.
دعم حل الدولتين

أعرب السيسي عن ضرورة اتخاذ خطوات جادة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، مشدداً على أهمية إنفاذ حل الدولتين في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية. من جانبه، ثمن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، مؤكداً تقدير بلاده للمواقف المصرية الرشيدة والمسؤولة.

دور مصر المحوري

أوضح الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، أن جهود مصر في وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات لغزة لم تتوقف، مشيراً إلى أن مصر كانت محور اهتمام الجميع خلال الأشهر الثمانية الماضية، مما يبرز دورها المركزي في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

مساعي دولية

أكد جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت مكجورك موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وأردنيين وإسرائيليين لمناقشة جهود وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، مشيراً إلى وجود بعض الفجوات بين موقفي الطرفين.
فرص التوصل لاتفاق

أوضح كيربي أن هناك “فرصة حقيقية” لإبرام اتفاق، مشيراً إلى أن حماس تخلت عن مطلبها بوقف إطلاق النار من جانب إسرائيل أولاً قبل توقيع أي اتفاق، مما يعزز فرص التوصل إلى حل نهائي.

مصر تستمر في لعب دور حاسم في تحقيق السلام والاستقرار الإقليمي، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، والعمل على إنهاء الصراع في غزة وتحقيق تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى