قبائل و عائلات

قبيلة الأسمري.. أحد أشهر القبائل العربية في السعودية

أسماء صبحي

تعتبر قبيلة الأسمري من بين القبائل العريقة والمشهورة في المملكة العربية السعودية. وتنتمي هذه القبيلة إلى قبيلة الأزد، والتي تعرف باسم أزد شنوءة. والتي نشأت في عام الوفود من خلال وفودهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويرجع نسب القبيلة إلى الجد الأكبر الأسمر من بني الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

مكان قبيلة الأسمري

تقع القبيلة على سلاسل جبال سراة الحجر، والتي تمتد من قمة شعف بيحان حتى مشارف تنومة في الشمال. وتحدها من الشمال قبيلة بني شهر، ومن الجنوب قبيلة بللحمر، ومن الغرب بارق والريش، ومن الشرق شهران.

وإلى جانب قبيلة الأسمري، هناك أربع قبائل مشهورة يُطلق عليها رجال الحجر. وهي: قبيلة بني عمرو، قبيلة بللسمر، قبيلة بللحمر، وقبيلة بني شهر. وتمتد قبيلة بللحمر من جنوب عسير حتى شمال بلقرن.

قبيلة بللسمر

قبيلة بللسمر تضم حوالي أربعين ألف نسمة، وتمتاز بكثرة أبنائها الذين يعملون رجال الأعمال وشعراء ومفكرين. كما كان هناك منهم من تقلدوا مناصب كبيرة في الدولة خاصةً في السلك العسكري. وتضم مدينة بللسمر العديد من المدارس والمستشفيات، ومن أبرز معالمها منتزه الجاضع، منتزه شعف آل خريم، مطل خلقة، منتزه حظوة، ومنتزه آل حوراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى