المزيد

تفاصيل نسب قبيلة البقوم وفروعها وتاريخها

 

 

 

كتب – عمر محمد

تعد قبيلة البقوم من القبائل الشهيرة في السعودية، وحول نسب قبيلة البقوم، يتساءل الكثير من الأفراد عن نسبها وفروعها، وتاريخها.

 

حيث إنها من بين القبائل التي حازت عائلاتها حسب عبدالله عبدالقادر مؤرخ في شؤون القبائل ل “صوت القبائل العربية” على شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى أهميتها ومكانتها في المجتمع السعودي.

 

وتعتبر قبيلة حوالة من القبائل الأكثر قربًا في النسب إلى قبيلة البقوم وتأتي في المرتبة الثانية في القرابة أبناء حجر بن الأزد والتي ينحدر من نسلها قبائل تُعرف ببني شهر وأيضًا قبائل بني الأحمر، بني الأسمر، غامد، بني عمر، زهران، وغيرهم.

 

ما هي فروع قبائل البقوم؟

 

ومن خلال التعرف على نسب قبيلة البقوم يمكن الإشارة إلى أن قبائل البقوم تضم اثني عشر قبيلة رئيسية ويتفرع من كل قبيلة الكثير من الأفخاذ والخوامس، كما أن قبيلة البقوم يتفرع منها اثنين من البطون التي يتفرع منها الكثير من الفروع ومن بينها:

 

قبائل وازع ومنها (البدارا، الجنبة، القروف، كلبة، الرحامين، والدغافلة).

قبيلة المحاميد ومنها (الكرزان، السميان، المرازيق، الموركة، والهذلان).

ويرجعون البقوم

وصولًا إلى معرفة نسب قبيلة البقوم يمكن ذكر أن عائلة البقمي ترجع إلى قبيلة قحطان وإلى أحد البطون التي يُطلق عليها الأزد، إذ إنها قبيلة كهلانية ترجع إلى سبأ القحطانية.

 

كانت عائلة البقوم تسكن في القدم وادي تربة ثم قاموا بالارتحال إلى منطقة جبل التي تقع بين مكة وجنوب شرق الحجاز ونجد في الغرب.

 

أصل كلمة بقم

عقب الاطلاع على نسب قبيلة البقوم يمكن الإشارة إلى أن اسم بقم مشتق من جبل بقم الذي يقع في اليمن وكان أُطلق على من قاموا بالسكن في الجبل والوادي، ويعد الجد الأعلى لقبيلة بقم هو عامر حوالة الهنوء الأزد.

 

ويعد البقم لقب بصيغة الجمع يُنطق بضم الباء وفتح القاف أو ضم الباء والقاف معًا والمفرد من تلك الكلمة بقمي، ويُمكن أيضًا أن يكون المفرد منه بقم وهو النسب إليه أيضًا حيث يُقال فلان من بقم أو فلان بقمي وذلك بإضافة ياء النسب.

وحرص الكثير على معرفة نسب قبيلة البقوم لأن عائلة البقوم تعد من أصول بدوية يوجد لها مرابط للخيل الأصيلة في شبه الجزيرة العربية كما أنها من القبائل التي خاضت الكثير من معارك المملكة منها معركة بقوم، وتربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى