تاريخ ومزارات

قرية الشيخ عبادة…رحلة عبر الزمن

 

قرية الشيخ عبادة…رحلة عبر الزمن

تعد قرية  الشيخ عبادة احدى قرى مركز ملوى بمحافظة المنيا والتى تبعد عن المدينة قرابة الـ8 كيلو مترات شرقا .

ففى البداية كان يطلق عليها “انتنيو بوليس”و الشيخ عبادة حاليا ، المدينة الأثرية وأشهر القرى القديمة ذات التاريخ العريق مع عصور مصر المختلفة، حيث تقع المدينة على النيل من ناحية الشرق،، وهى مدينة أثرية عريقة وعتيقة بناها الامبراطور هادريان على أنقاض المدينة القديمة بيسا.

فقصة إنشاء تلك المدينة، بدأت عندما كان الامبراطور هادريان امبراطور روما فى رحله نيلية فى نيل مصر، لزيارة آثار مصر وفى هذا المكان وبجوار هذه المنطقه تنبأ العرافون، بحدوث حدث جلل سيحدث وهناك خسارة كبرى للامبراطور، ولابد من فداء أو تضحية تجنبا لهذا المكروه وحتى لا يحدث فقام غلامه ويدعى (انتنيوي) بإلقاء نفسه فى النيل فداء للامبراطور.

 

مما دفع الامبراطور إلى دفن غلامه فى هذه المنطقة، وبنى له قبرا كبيرا ونحت له تماثيل، وأصدر أمرا بأن يكون انتينيو إله يعبد، وخاصة أنه مات فى أحضان النيل وكان المصريون والإغريق لديهم اعتقاد بأن من يموت غرقا فى النيل، يرفع الى درجة القدسين.

كما أن وجهاء وأغنياء تلك المدينة العريقة أيضا جاءوا إلى الشيخ عبادة وقاموا ببناء بيوتهم بجوار قبر انتنيوى وأصبحت مدينة كبيرة وجميلة وبها حدائق وشوارع منظمة منتشره فيها تماثيل انتنيو.
وقد عمل هادريان فى ذلك الوقت على توسعة تلك المدينة التى ازدهرت فترة الرومان وأقيمت على تراز المدن فى روما، وجلب لها هادريان السكان، موضحا أن الشيخ عبادة تعد من أعظم مناطق مصر الآثريه بعد الأقصر، حيث تضم على أرضها أثار فرعونية، مثل معبد رمسيى الثانى ومعبد آخر فرعونى على طراز معبد الأقصر ومعبد قبطى وآثار رومانية وآثار قبطية وإسلامية وآثار تعود لعصور مختلفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى