قبائل و عائلات

“البدون”.. تعرف على قائمة القبائل النازحة في جيزان السعودية

أسماء صبحي 

تركز الحكومة السعودية على قضية القبائل النازحة في منطقة جيزان. وهو يعكس الاهتمام العام الذي توليه المملكة لهذه القضية الإنسانية على مدى السنوات العديدة الماضية. وتشمل القبائل النازحة البدو الذين ينتقلون من دول مختلفة إلى الأراضي السعودية، وتعد جيزان وجهة رئيسية لهم.

القبائل النازحة في جيزان

هم فئة اجتماعية تنتشر في دول مجلس التعاون الخليجي. ولا سيما في الكويت والسعودية والعراق، ويعتبرون مواطنين أجانب. ويعرف هؤلاء النازحون بـ “البدون”، وهم أحفاد قبائل لم يتم منحهم الجنسية السعودية. ويقيمون في المملكة بشكل غير قانوني.

ويتميز البدون بأنهم فئة مهمشة في المجتمع السعودي، حيث لا يحق لهم الحصول على التعليم أو العمل. وتعمل وزارة التربية والتعليم حاليًا على تشجيعهم على الالتحاق بالمدارس. كما أنهم غير مؤهلين للحصول على رخصة القيادة. وينتمون إلى عشائر وقبائل مختلفة ويعملون في رعي الإبل والماعز، وأغلبهم يدينون بالإسلام.

أبرز القبائل النازحة في جيزان

تتضمن مجموعة من القبائل المختلفة مثل عنزة وشمر وبني خالد وبعض القبائل العتيبة. وقد استوطنوا الجزء الشمالي من المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك قبائل نازحة أخرى من جنوب المملكة تعرف بـ “قبائل الجنوب”، حيث استقروا في جنوب الجزيرة العربية. كما تشمل هذه القبائل آل كثير وآل مصعب وبعض قبائل العوالق والناصية وآل خليفة وآل الحمام والكرب والحارث. بالإضافة إلى قبيلتي قحطان وهمدان.

وهناك أيضًا فئات أخرى من البدون، مثل البلوش البريمي الذين يعيشون في منطقة البريمي بين السعودية وسلطنة عمان. والجاليات الإسلامية المهاجرة من آسيا وأفريقيا، مثل الروهينجا والصوماليين والإثيوبيين.

المملكة تعالج قضيتهم

تعمل الحكومة السعودية على معالجة قضية القبائل النازحة في جيزان بعدة طرق. فعلى المستوى الاجتماعي، تقوم الحكومة بتوفير الدعم الاجتماعي والخدمات الأساسية لهذه القبائل. مثل الرعاية الصحية والتعليم والإسكان. كما تعمل على تحسين ظروف المعيشة وتوفير فرص العمل للبدون.

وعلى المستوى القانوني، قامت الحكومة باتخاذ إجراءات لتسهيل منح الجنسية السعودية لبعض البدون الذين يستوفون الشروط المحددة. وقد أعلنت الحكومة في السنوات الأخيرة عن عدة برامج لتعزيز الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للبدون في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى