حوارات و تقارير

الرئيس السيسي مصر تتبني استراتيجيات تعظم قدراتها ومواردها الاقتصادية

وكانت الاستثمارات الدولية الأخيرة بمثابة شريان الحياة للاقتصاد المصري. وقال خبراء  إن الأمر الآن متروك للرئيس السيسي لسن إصلاحات شاملة لإرضاء المستثمرين أو المخاطرة باستنزاف خزائن الدولة مرة أخرى. بالنسبة للرئيس عبد الفتاح السيسي كان التوقيت مثاليا. تزامنت بداية ولايته الثالثة كرئيس مع تحقيق مكاسب كبيرة لمصر.

الرئيس السيسي استراتيجيات تعظم قدرات مصر 

ووعد السيسي، عند أدائه اليمين الدستورية يوم الثلاثاء الماضي، “بتبني استراتيجيات تعظم قدرات مصر ومواردها الاقتصادية. وتعزز صلابة ومرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات. مع تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام ومتوازن”. لكن مثل هذه الاستراتيجيات لم تصبح ممكنة إلا بفضل التدفق الأخير للاستثمارات الدولية.

وفي فبراير،  أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار (32.2 مليار يورو). لبناء منتجع سياحي جديد على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في مصر.

وفي مارس، دخل الاتحاد الأوروبي في شراكة استراتيجية مع مصر بقيمة 8 مليارات دولار. لتعزيز استقرار مصر ودعم جهود مكافحة الهجرة. وفي الشهر نفسه. كما زاد صندوق النقد الدولي صفقة التمويل الحالية البالغة 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

وهذا الصدد قال الخبير الاقتصادي صطيق عفيفي. إن التمويل الذي تم تأمينه في الأسابيع الأخيرة. سوف يساعد بشكل في  تخفيف الأزمة الاقتصادية. وتحقيق الاستقرار في مصر،

أدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا لمصر لفترة رئاسية ثالثة. وذلك في مقر البرلمان المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة. كما أدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا لمصر لفترة رئاسية ثالثة. وذلك في مقر البرلمان المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت أنغام الشامي، المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط،  : “سيكون من الأهمية بمكان بالنسبة لمصر أن تستمر في تنفيذ السياسات الاقتصادية في إطار البرنامج لتحقيق ذلك. وصندوق النقد الدولي على استعداد لدعم السلطات المصرية في الاستمرار في هذا المسار”.

ومن المقرر أن يراجع صندوق النقد الدولي خطوات الإصلاح التي اتخذتها مصر مرة أخرى في أواخر يونيو. وفي الوقت نفسه، حدد صندوق النقد الدولي خمس توصيات أخرى لتعزيز وتوسيع خطوات الإصلاح في مصر. بما في ذلك تمكين مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى