تاريخ ومزارات

من وحي مسلسل “جودر” الحلقة السادسة.. متى عرف العالم مصارعة الديوك؟

أميرة جادو

شهد مسلسل “جودر” ألف ليلة وليلة، خلال أحداث الحلقة الـ 6، والذي يقوم ببطولته الفنان “ياسر جلال”، ظهور “مصارعة للديوك” بعدما تراهن سالم “وليد فواز” مع ابن أحد الأمراء، وخسر رهانه في النهاية.

نشأة مصارعة الديوك

وأول من عرف “مصارعة الديوك” هم بلاد الفرس قبل آلاف السنين. وانتشر هذا النوع من المصارعة مع تجارهم لمختلف بقاع العالم.

ومن الجدير بالإشارة يقال أن “الفلبينيين القدماء” من أوائل من اتخذ هذا الصراع كـ “رياضة”. وبعد أن وصل الإسبان إلى الفلبين اكتشفوا ذلك. وثم انتشرت فى بقية أنحاء العالم.

كما قررت بعض الدول منع هذه الرياضة بسبب عنفها ضد الحيوان. حيث أنها تؤذى الديكة وكثيراً ما تتسبب في موتها. علاوة على وضع رهانات كبيرة عليها.

الديك في الأساطير القديمة

والجدير بالإشارة أن “الديك” له مكانة في “الأساطير القديمة” كما ارتبط بالحضارات البارزة. مثل الصين القديمة. حيث يعود طائرا إليها يحمل الشمس فى منطقة البروج بالسماء.

وفي “حضارة الإغريق”، ارتبط “الديك” بالإله أبولو حيث يعلن عن بزوغ الشمس.. وفي “اسكتلندا” كان يذبح فى خضم طقوس للشفاء من داء الصرع.

كما أنه بالرغم من احتلال “اليونان” من قِبل “الرومان”، كان للإغريق تأثير دائم عليهم. جنبا إلى جنب مع ثقافتهم، والهندسة المعمارية، واللاهوت والفلسفة، حيث قدم “اليونانيون” أيضا الرومان “مصارعة الديوك”. الغزاة أحبوا الرياضة حتى أنهم خلدوها على العملات الفضية وفى الفسيفساء الرائعة. فى الوقت الذى وسع فيه الرومان إمبراطورتيهم، وامتدوا فى النهاية إلى ثلاث قارات ويسيطرون على 25٪ من سكان العالم. أحضروا ثقافتهم، التى شملت “مصارعة الديوك”.

أبطال مسلسل جودر

والجدير بالذكر أن “مسلسل جودر” من بطولة كلًا من: (ياسر جلال، نور اللبنانية. ياسمين رئيس، تارا عماد، أحمد بدير، أيتن عامر، وفاء عامر. عبد العزيز مخيون، علي صبحي، وليد فواز، رشوان توفيق، ياسر الطوبجي، أحمد كشك. جيهان الشماشرجي، عايدة رياض، محمود البزاوى، مجدى بدر، عابد عنان، هدى مجد وآخرين). علاوة على أنه من تأليف “أنور عبد المغيث”، وإخراج “إسلام خيرى”.. وإنتاج شركتى “Media hub سعدى – جوهر” و “Arouma تامر مرتضى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى