عادات و تقاليد

“الحباش” أشهر أطباق شهر رمضان في البحيرة.. وهذا سر إعدادها

أسماء صبحي 

تعتبر “الحباش” واحدة من أشهر الأطباق الشعبية المميزة في محافظة البحيرة. حيث تتميز بطعمها الفريد وتشهد طلبًا كبيرًا خلال شهر رمضان الكريم كوجبة شهية على مائدة الإفطار والسحور.

وعلى الرغم من أن طريقة إعداد “الحباش” تبدو بسيطة، إلا أن أسرار تحضيرها معروفة فقط لعدد قليل من الشيفات الماهرين. الذين يتوافد الناس إلى متاجرهم في الأسواق الشعبية لشراء احتياجاتهم من الحباش.

طريقة إعداد الحباش

محمد الجمل، أحد الشيفات الشهيرين في تحضير الحباش في مدينة دمنهور، عاصمة محافظة البحيرة. يقول إن وجبة الحباش من الأطباق الشعبية المميزة في مدينة دمنهور بشكل خاص، وقد اتقن تحضيرها وبيعها في متجره في سوق البندر. وهو أحد أقدم الأسواق الشعبية في دمنهور.

ويشير الجمل، إلى أنه تعلم طريقة تحضير هذا الطبق الشعبي من والده، الذي اتقن تحضيره منذ أكثر من 50 عامًا. ويلاحظ أن هذا الطبق لديه مواصفات خاصة يمكن تسميتها بالخلطة السرية، ولا يعرفها سوى أصحابها الذين ورثوها عبر الأجيال.

وفيما يتعلق بمكونات الطبق الدمنهوري، يؤكد محمد الجمل، أن هذا الطبق يعتمد أساسًا على الطحينة الحمراء والزيت الحار والخضروات الطازجة. مثل الطماطم والثوم والبقدونس والفلفل الحار والشبت والليمون. بالإضافة إلى توابل متنوعة مثل الكمون والفلفل الأسود والبهار الهندي وجوز الطيب وغيرها، وتضاف بكميات محددة.

ويؤكد أن الطبق الدمنهوري يقدم عادة كمقبلات مع اللحوم أو الأسماك بأنواعها. ويمكن أيضًا تقديمه كوجبة رئيسية.

طقس تراثي

وبالنسبة لسبب زيادة الطلب على الحباش الدمنهوري خلال شهر رمضان. يقول الجمل إن هذا الطبق يتم تناوله طوال العام، ولكنه يزداد تقديمه في شهر رمضان كجزء من الطقوس التراثية التي تورث من جيل إلى جيل.

وبالنسبة لتطوير هذا الطبق بعدة طرق وتحديثه، يشير الجمل إلى أن بعض الشيفات يقومون بإعداد إصدارات مختلفة من الحباش. مثل إضافة اللحم المفروم أو الدجاج المشوي كمكون إضافي لتعزيز النكهة وإثراء الوجبة.

وفي النهاية، يقول الجمل إن هذا الطبق الدمنهوري هو واحد من الأطباق الشهية والمحبوبة في محافظة البحيرة. وتحضيره يتطلب خبرة ومهارة للحصول على النكهة المميزة. وينصح بزيارة الأسواق الشعبية في دمنهور لتجربة الحباش الأصلي والاستمتاع بطعمه الفريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى