المزيدحوارات و تقاريرعادات و تقاليد
أخر الأخبار

باحث في التراث البدوي يوضح سر تجهيز وتقديم القهوة

باحث في التراث البدوي يوضح سر تجهيز وتقديم القهوة

سيناء – محمود الشوربجي

تمتاز البادية بعادات وتقاليد تتوارث من قديم الزمن ولا تزال عامود بيت الشعر البدوي تحفظها الأجيال في ذاكرتهم ومخزونهم الثقافي والتراثي. برغم التطور الحضاري واندثار بعض العادات إلا أن الكثير منها لا يزال محاطًا بأسوار الحب من القيم والعادات الراسخة الذي لاينساه أبناء البادية. ومنها القهوة العربية ملاك الكيف ورمز الكرم ..

يقول حسن سلامة الباحث في المتخصص في التراث البدوي لـ «صوت القبائل العربية» أن القهوة من أقدم المشروبات وأساس الكرم عند البدو . ومنها القهوة السمرا. أو القهوة المرة.. وهي المشروب الذي يقدم قديمًا في كل المناسبات وهي تعد رمزا للحفاوة والاستقبال الضيوف في المقاعد والدواوين بطول الصحراء والأودية.

وأوضح “سلامة” كانت القهوة في السابق ولاتزال تحمص وتجهز على نار الحطب بعد وصول الضيوف ولا تجهز في المنازل لها طرقها ورونقها ورائحتها في التجهيز ولها خصوصية لايعرفها الكثير من شباب اليوم …

طريقة عمل القهوة

ويطلعنا حسن سلامة على طريقة تجهيز القهوة، قائلاً.. يتم تجهيز واختيار البن الحَب الجيد من الأسواق.ويحتفظ بها في صندوق خشبي أو قفة في المقعد استعدادا لاتيان الضيف في أي وقت وفي حال وصول أي ضيف أو غريب مار من هذة الديار وكان في السابق تأتي الضيوف على غير موعد مسبق إلا في حالات نادرة مثل مواعيد التقاضي فقد يكون هناك مواعيد مسبقة. مثل أول الشهر العربي أو منتصف الشهر . أما باقي الأيام فغالبًا تأتي الضيوف فجأة.

وأشار إلى أنه يتم اشعال النار بحطب جيد من نفس الطبيعة المحيطة مثل الرتم أو عجرم  أو متنان وأنواع أخرى تكثر في البادية. وبعد اشعال النار يتم انتظار حتى تهدأ النار قليلا حتى لا يتم احراق القهوة بكثرة اللهب فيوضع البن في المحماس. والمحماسة بيد طويلة ويقلب على الجمر حتى يتغير لونة بدون احراق..

ولفت إلى أن احراق القهوة يعد من الأعمال المذمومة في حق الضيف فعندهم فراسة في معرفة طعم القهوة اذا ما كانت محروقة أو غير ذلك.. لذلك يتم تحميصها باتقان حتى لا يلام المحلي. والضيف كما قيل شاعر. لذلك يحرص البدوي أو المعزب على تجهيز القهوة بصورة جيدة حتي يستر وجهة مع الضيوف .

كما أكد سلامة، يتم تحميصها في محماسة وبعد تجهيزها توضع في .. الهون.. وهو إناء فخاري مجوف من الداخل وتهرس فية حبات البن وتدق بمسحانة غليظة ملساء مدبب رأسها من الخشب. ولا يمكن لأي شخص يقوم بمهمة سحن أو طحن القهوة؛ فلابد أن يكون ذوي خبرة ومعرفة ومن ثم تجهز للطبخ في بكرج كبير نسبيا من النحاس يملاء بالماء ويوضع على الجمر حتى تغلي جيدا.

وتقدم القهوة عند البدو بدون سكر، وتسمى القهوة المرة. وبعد الانتهاء من تجهيزها يتم تخويلها في بكرج صغير يسمى الصباب لأنة خفيف في الحمل للصب للضيف والتحرك داخل الديوان.

ومن القواعد الأساسية لابد أن يحمل البكرج باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى ويبدأ صرف القهوة من اليمين لذلك قالوا صب القهوة على اليمين لو أبو زيد على الشمال.

حسن سلامة – الباحث في التراث البدوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى