حوارات و تقارير

لقمة القاضي.. أشهر حلويات شهر رمضان عند العرب

أسماء صبحي 

تعتبر “لقمة القاضي” حلوى منزلية سهلة التحضير على شكل كرات ذهبية هشة تذوب في الفم. وتعد من الحلويات المحببة في شهر رمضان، حيث يطلق عليها العرب “حلوى اللقيمات” أو “العوامة”.

أصل لقمة القاضي

تعود أصولها للشعب اليوناني الذي يطلق عليها “لوكوماديس”. وتحظى بشعبية كبيرة في اليونان حيث يفضلون تناولها مع الآيس كريم بنكهة المستكة أو مع القرفة. وتشتهر أيضًا في قبرص بنفس الاسم وتعتبر من الحلويات المحلية.

وتقدم هذه الحلوى في تركيا وأغلب الدول العربية مع القهوة التركية أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف. وأطلق عليها المصريون “لقمة القاضي” أو “الزلابية”، وتؤكل مع السكر البودرة أو مع السكر والشربات.

ظهورها في مصر

ظهرت هذه الحلوى في شوارع الإسكندرية نتيجة اختلاط المحليين باليونانيين لفترة طويلة. مما أضفى عليها سمة الحلوى الشعبية التي تباع في الطرقات. وأشهر من تفنن في صنعها كان محل يوناني صغير يدعى “تورنازاكي” في شارع البوسطة بوسط الإسكندرية.

وتحضر بواسطة إلقاء قطع من العجين في الزيت الساخن، حيث تأخذ شكل العوامات أو الكرات الذهبية. وتسمى بهذا الاسم نسبةً للقضاة في القرن الثالث عشر في بغداد. حيث كانوا يتناولون “لقمة القاضي” كلما جاعوا لأنها تختصر عليهم الوقت.

ولا يزال هناك العديد من محال الحلويات والمخبوزات التي تخصص لها مكاناً خارجها. حيث يقف البائع أمام مقلاة كبيرة يغمرها الزيت لافتًا أنظار الزبائن بحركة يده السريعة في تقطيع العجين. مستخدمًا ملعقة صغيرة ليلقي بقطع منها في الزيت لتعطي شكل العوامات أو الكرات الذهبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى