عادات و تقاليد

كل ما تريد معرفته عن “سيبانة رمضان” وعادات اللبنانيون في الشهر الفضيل

أميرة جادو 

يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور التي ترتبط بالكثير من العادات والتقاليد التي يحرص المسلمون على ممارستها في كافة دول العالم، إلا أن ثمة عادات وتقاليد دينية واجتماعية وثقافية تختلف بين بلد وآخر، ومن بين تلك الدول “لبنان” تلتقي مع العديد من الظول في بعض العادات الرمضانية المشتركة، على رأسها الأضواء التي تكتسي بها الشوارع مع قدوم الشهر الفضيل وتأخذ أشكالا مثل الهلال.

عادات الشعب اللبناني في رمضان 

وفي هذا الإطار، كشف مدير المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات، “حسان قطب”، إن شهر رمضان هو شهر التفرغ للعبادات، والتضامن الاجتماعي، والتكافل بين العائلات وأبناء المدينة والقرية الواحدة، علاوة على أنه من المناسبات التي تؤكد فيها الجمعيات الخيرية، حضورها ودورها في احتضان العائلات الفقيرة والمحتاجة، بحيث يبرز التعاون والاهتمام والالتفات إلى حاجات بعضنا البعض بأبهى صورة.

نشر الحضارة الإسلامية 

وأردف “حسان”، أنه غالباً ما يحرص اللبنانيون على الصلاة جماعة في المساجد الموجودة في كافة المدن والقرى، إلا أن هناك مساجد لها وقع خاص في نفوس المؤمنين والمصلين، سواء لما لها من تاريخ ودور في نشر الحضارة الإسلامية، أو لوجود أحد العلماء المعتبرين لدى المصلين، جميع المساجد تكون عامرة بالمصلين، بشكل مميز وغير عادي في الأجواء الرمضانية، ولكن لبعض المساجد خصوصيات في نفوس المصلين.

ولفت “حسان”، إلى أن نشاط المساجد في لبنان يزداد ويتألق مع قدوم الشهر الكريم، حيث يتم الاستعداد لصيام الشهر والحث على صلاة الجماعة في المساجد، التي تتزين بالإضاءة.

بالإضافة إلى ذلك “تتزين الشوارع” لاستقبال الشهر المبارك بالمزيد من الإنارة واليافطات التي ترحب بقدوم الشهر الفضيل والتي تحث على مضاعفة عمل الخير وزيادة التقديمات الاجتماعية والخدماتية والمساعدات الإنسانية.

سيبانة رمضان في لبنان

وأضاف “حسان”، أن اللبنانيون يبتهجون لقدوم شهر رمضان ويجددون خلاله عاداتهم وتقاليدهم التي تعبر عن فرحتهم وأبرزها ما يعرف بـ”سيبانة رمضان” وهي من التقاليد الرمضانية الشهيرة، ويذهب خلالها اللبنانيون إلى شاطئ المدينة في اليوم الأخير من شهر شعبان وقبل يوم واحد فقط من بداية شهر رمضان المبارك، احتفالا بحلول هذا الشهر الفضيل.

وأوضح “حسان”، أن “سيبانة رمضان” تشمل تناول العديد من الأطعمة والحلويات المحلية الشهية، استعدادا للانقطاع عن تناول الطعام في أيام الصيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى