عادات و تقاليد

قطع الأنف والقدمين وصلب الأحياء.. أشهر العقوبات في الإمبراطوريات القديمة

أميرة جادو

قبل ظهور القانون بشكله الحديث، تمت معاقبة المجرمين أيضًا في الإمبراطوريات القديمة التي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، مثل الإمبراطوريتين الرومانية والصينية، وكانت العقوبات قاسية، واتخذت شكلاً مختلفًا، حيث كان معظمها عقابًا جسديًا، إذ لم تكن عقوبة بالسجن قد ظهرت بعد.

العقوبات الخمس للعبيد في الصين

وبحسب ما ذكره المؤرخين، كانت واحدة من “العقوبات الخمس للعبيد” التي تم فرضها منذ الألفية الثانية قبل الميلاد، من قبل أباطرة أسرة شيا، أول سلالة في الصين القديمة تقوم على فكرة البتر والحرق.

وتعددت الأدلة التاريخية على هذه الممارسة، إذا شكا مسئول صيني في الألفية الأولى قبل الميلاد من عدم وجود آلية للتعامل مع المعاقبين حيث طالب المسئول الصيني، بضرورة إيجاد أحذية خاصة لمبتوري الأطراف، وفقا لما أوردته دراسة صينة حديثة أوردها موقع لايف ساينس.

وتمت معاقبة المذنبون بارتكاب الجرائم البسيطة بالضرب، وكان الحكم على مرتكبي الجرائم الخطيرة بإحدى العقوبات الخمس في الصين وكانت العقوبة الأولى تسمى” مو” ، وفيها يتم رسم وشم على الوجه أو الجبين بحبر لا يمحى، والعقوبة الثانية تسمى “يي”، وفيها يتم قطع أنف الجاني؛ أما عقوبة “yes “ففيها يجرى بتر القدمين (بعض أسوأ المجرمين قطعوا كلتا قدميه)، وقد كانت هناك عقوبة أخرى باسم “”gongوتقوم فكرتها على الإخصاء الكامل.

أما العقوبة الخامسة فهي “دا باي” ، وهو حكم بالإعدام يمكن تنفيذه بقطع الرأس وتضمنت البدائل الغلى حياً وتمزيق طرف من أطرافه بواسطة الخيول وفقًا لدراسة أجريت عام 1975 في مجلة جورجيا للقانون الدولي والمقارن .

والجدير بالإشارة، سجل التاريخ الصيني أن العقوبات الخمس كانت سارية المفعول حتى تم إلغاؤها في القرن الثاني قبل الميلاد من قبل الإمبراطور وين الذي ينتمي إلى أسرة هان، حيث تم استبدالها بنظام الغرامات والجلد والأشغال الشاقة والنفي.

عقوبة الإعدام في الإمبراطورية الرومانية

في الإمبراطورية الرومانية، كان ينفذ حكم الإعدام على الفارين والمتمردين والهاربين، ولكن فيما بعد تم تمديد هذه العقوبة لتشمل أسرى الحرب، علاوة على أنواع أخرى من الجرائم، وكانت قائمة الجرائم المعاقب عليها بالإعدام طويلة جدًا الخيانة، التمرد على السلطة، إتلاف المحاصيل، السرقة الليلية، إشعال النار في منزل، الاغتصاب، خداع الزبون، تدنيس المعبد، انتهاك الوعد، سرقة الماشية أو المحاصيل، الحنث باليمين، تغيير حدود الميدان بشكل تعسفى، والعديد من الأسباب لحكم الإعدام.

اختلفت طريقة تنفيذ حكم الإعدام إذا كان الشخص المدان مواطنًا رومانيًا أم لا، إذا كان الشخص المحكوم عليه يحمل الجنسية الرومانية، فإن الطريقة الرومانية للإعدام كانت من خلال قطع الرأس، والمثير للدهشة أن هذه كانت طريقة مشرفة للموت ، لأنها تجنب المحكوم عليه الموت البطيء أو الوحشي بشكل خاص أو الإذلال العلني، بدلاً من ذلك، قتل أولئك الذين لا يحملون الجنسية الرومانية بطرق أخرى مختلفة، اعتمادًا على الجريمة التي ارتكبوها ووضعهم الاجتماعي.

والجدير بالذكر، كانت هناك مجموعة واسعة من أساليب التنفيذ الرومانية للعقوبات، تم حرق بعض الناس أحياء حيث تم صلب البعض ورميهم إلى الحيوانات البرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى