عادات و تقاليد

أبرز “قطع لسان العروس” وأكل الطين وتقديم مهر من “الفئران”.. أغرب عادات الزواج بالعالم

أميرة جادو 

تختلف الشعوب في عاداتهم وتقاليدهم لا سيما تلك التي ترتبط بالزواج، وقد تكون بعض عادات الزواج غريبة وغير منطقية، إلا أن أصحابها يرون أنها شيء طبيعي، بل أنهم ينظرون إلى عاداتنا بأنها الشيء الغير مألوف.

أغرب عادات الزواج 

تحرص الكثير من الشعوب والقبائل على توارث العادات الاجتماعية الخاصة بهم من الآباء والأجداد إلى الأبناء، ولا يجب التفريط بها بغض النظر على نظرة العالم المتقدم لها، إلا أن البعض ضربها بعرض الحائط، واتجه لتحكيم لغة العقل والمنطق، وفيما يلي سنتعرف على أغرب عادات الزواج في العالم والتي ما تزال قائمة حتى يومنا هذا:

عادات الزواج في الهند

من أغرب الشعوب التي تمتلك عادات غريبة لا مثيل لها، حيث يقوم عدة رجال بالتزوج من فتاة واحدة، ويتم الاتفاق على توزيع أيام الأسبوع بينهم بموافقة العروس، والأكثر غرابة أن يحصل الزوج الأكبر سنًا على الطفل الأول، والثاني للأصغر منه وهكذا حتى الأخير.

الزواج دون رؤية العروس في الصين

في بعض قرى الصين، يتقدم العريس لخطبة العروس دون أن يراها أو تراه، حيث يقوم أهل العروس بتزيينها وإخفائها في غرفة محكمة الإغلاق، بعد ذلك يأخذ العريس مفتاح الغرفة ليكشف عما بداخلها، والغريب هنا أنه إذا لم تعجبه العروس يستطيع إعادتها.

وضع العروس على الشجرة 

ومن العادات الغريبة تلك التي تمارسها قبائل “التيبت الصينية”، حيث يضع أهل العروس ابنتهم فوق شجرة، ويقفون كل واحد منهم في الأسفل حاملين عصا، وعلى الراغب بالزواج اجتياج العقبة الأولى وتحمّل بعض الضربات القاسية، ثم البدء بتسلق الشجرة حتى يصل للعروس، وهكذا يفوز العريس بثقة الأهل.

حمل العروس على ظهر ابيها في إندونيسيا

من أكثر “عادات الزواج” الغريبة تلك التي تتم في إندونيسيا عندما يحمل والد العروس ابنته فوق ظهره من منزله وحتى منزل زوجها مهما كانت المسافة، لأن من العادات الأصيلة أن لا تطأ قدمي العروس الأرض يوم الزفاف.

صبغ الأسنان بالأسود 

وفي جزيرة “جاوا الإندونيسية”، تقوم العروس بصبغ أسنانها باللون الأسود يوم الزفاف، وتغسل أرجل زوجها، تعبيرًا عن أنها سنكون الخادمة الوفية لزوجها.

كما يشترط على من يريد الزواج تقديم 25 ذنب فأر للحصول على رخصة، وكان السبب في وضع هذا الشرط أن الفئران انتشرت بشكل كبير في الجزيرة وأصبحت تهدد محصول الأرز، ومن خلال هذه الفكرة ستتلاشى الفئران بسرعة.

مهر من الفئران في الباسيفيك

في جزيرة هاوان بالباسيفيك، يجمع العريس كمية من الفئران لتقديمها كمهر للعروس، والغريب أيضا أنه كلما كانت العروس أجملا استحقت كمية أكبر من الفئران.

ثقب لسان العروس في قبيلة جوبس

ومن العادات الوحشية عند قبيلة “جوبس الأفريقية”، تقوم الفتاة بثقب لسانها، وبعدها تضع خاتم الخطوبة فيه، ويتدلى منه خيط طويل، يمسك الزوج بطرفه، فإذا أزعجته الزوجة يكفيه بشدة واحدة أن يضع حدا لها.

خلع أسنان العروس في قبيلة سورما الإثيوبية

كما تجبر العروس على “خلع أسنانها” السفلية وثقب الشفاه السفلية قبل ليلية الزفاق، ثم تقوم بإدخال قرص من الطين في فمها، وبعد مدة يتم تغييره بقرص آخر أكبر، والتحدي هنا أنه كلما كان قرص الطين أكبر، كلما زاد المهر؛ لأنه يمثل مستوى أسرة العروس المادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى