حوارات و تقارير

السيسي يوجه ضربة موجعة لـ “نتنياهو”.. وخبراء يكشفون عن السبب

أسماء صبحي 

تشير التقارير إلى أن هناك تصاعدًا في الخلافات بين إسرائيل ومصر. حيث أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول مؤخرًا تنسيق اتصال مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. ولكن تم رفضه من قبل الرئاسة المصرية.

ووفقًا للتقارير، فقد قدم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي طلبًا لتنسيق مكالمة بين نتنياهو والرئيس السيسي عبر مقر الأمن الوطني. ولكن الرئاسة المصرية رفضت الرد على الاتصال. وتأتي هذه المحاولة في سياق الخلافات الكبيرة بين البلدين بشأن مسار العمل الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا.

السيسي يوجه ضربة موجعة لـ نتنياهو 

ومن جهته، أكد الدكتور محمد مهران، أستاذ القانون الدولي، أن رفض السيسي الرد على نتنياهو يعكس الموقف المصري الرافض لسياسات إسرائيل. ويشير إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية لن تمر مرور الكرام. وأضاف أن هذا الموقف يعتبر ضربة موجعة لنتنياهو ويؤكد عزلة إسرائيل إقليميًا ودوليًا.

وأوضح مهران، أن رفض السيسي الرد على الاتصال يرسل رسالة قوية تعبّر عن امتعاض مصر من التصريحات الاستفزازية الأخيرة والكاذبة لمسؤولين إسرائيليين ولرئيس الوزراء الإسرائيلي. ويرجح أن إعلان إسرائيل رفض الاتصال يهدف إلى استدرار التعاطف وخلق ضغوط شعبية ضد مصر ومواقفها المناوئة للاحتلال.

تهديد خطير

وفيما يتعلق بتسويق إسرائيل للأكاذيب، فقد أشار ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية. إلى أن ترويج إسرائيل لهذه الأكاذيب يهدف إلى خلق شرعية لمحاولتها احتلال ممر فيلادلفيا في قطاع غزة على طول الحدود مع مصر، على خلاف الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين.

وحذر من أن أي تحرك إسرائيلي في هذا الاتجاه سيشكل تهديدًا خطيرًا للعلاقات المصرية-الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى