المزيد

محطات في حياة عدلي يكن رئيس وزراء مصر ثلاث مرات..تفاصيل

يعرف عدلي يكن باشا بأنه سياسي مصري من أصول تركية ـ ألبانية، تولى رئاسة وزراء مصر ثلاث مرات بين أعوام 1921 و1930 وكان وزير المعارف قبلها كما أسس حزب الأحرار الدستوريين في أكتوبر 1922.

نشأته

ولد عدلي يكن باشا بالقاهرة سنة 1864 لأسرة عريقة لها امتداد في كل من تركيا وسوريا ولبنان. والده هو خليل بن إبراهيم باشا بن أخت محمد علي باشا رأس العائلة المالكة بمصر، ولذلك أطلق عليه لقب يكن، وهي تركية معناها ابن الأخت.

تلقى عدلي يكن تعليمه الأول في مصر، ثم سافر مع والده إلى الآستانة، ومكث فيها ثلاث سنوات، وتلقى خلالها مبادئ العلوم، ودرس في فرنسا خلال هذه الفترة أيضا.

مسيرته السياسية

عاد عدلي يكن إلى مصر بعد وفاة والده، وبدأ العمل في سلك القضاء، ثم تولى رئاسة محكمة الاستئناف العليا.

في عام 1919، شارك عدلي يكن في ثورة 19191919، وكان من أبرز قادتها. بعد نجاح الثورة، عين وزيرًا للمعارف في حكومة سعد زغلول باشا الأولى.

في عام 1922، أسس عدلي يكن حزب الأحرار الدستوريين، الذي أصبح الحزب الحاكم في مصر في ذلك الوقت. تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات خلال هذه الفترة، وكان له دور بارز في تطوير الحياة السياسية والاقتصادية في مصر.

من أهم إنجازاته خلال فترة رئاسته للوزراء:إصدار دستور 1923، الذي يعتبر أول دستور مصري ديمقراطي كما أنشأ مجلس النواب المصري، الذي هو الهيئة التشريعية في البلاد.وأسس الجامعة المصرية (جامعة القاهرة الحالية) لتطوير التعليم في مصر.كما أنه وضع حجر الأساس لنظام  التأمين الاجتماعي في مصر.

وفاته

توفي يكن باشا في باريس في 22 أكتوبر 1933، عن عمر يناهز 69 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى