تاريخ ومزارات

نشأة سميرة موسى وبداية مسيرتها العلمي

ولدت سميرة موسى في 3 مارس 1917، في قرية سنبو الكبرى بمحافظة الغربية، لأسرة متوسطة الحال. كان والدها، عبد الرحمن موسى، من أعيان القرية، ووالدتها، زينب أحمد، من أسرة متعلمة.

منذ صغرها، ظهرت  نبوغًا وذكاءً حادًا. تعلمت القراءة والكتابة بنفسها، ثم التحقت بالكتاب في سن مبكرة. أظهر تفوقًا واضحًا في الدراسة، وحصل على درجات ممتازة في جميع المواد.

في عام 1935، حصلت  على شهادة الثانوية العامة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، لتصبح أول فتاة مصرية تحصل على هذه الشهادة. وقد أثارت هذه الحادثة ضجة كبيرة في المجتمع المصري، حيث كان التعليم يعتبر من الأمور المخصصة للرجال فقط.

في عام 1936، التحقت بكلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا).إذ  درست الفيزياء، وتميزت في دراستها، وحصل على درجات ممتازة في جميع المواد. ثم حصلت على درجة الماجستير في الفيزياء في عام 1943، ودرجة الدكتوراه في الفيزياء النووية في عام 1945.

كانت أول امرأة عربية تحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء. وقد كان هذا الإنجاز إنجازًا كبيرًا للمرأة المصرية، حيث مهد الطريق أمام النساء الأخريات للالتحاق بمجالات العلوم والتكنولوجيا.

تخصصت  في مجال الفيزياء النووية، وأجرت العديد من الأبحاث في هذا المجال. ولذلك ركزت أبحاذها على استخدام الإشعاع في الطب، وساهمت في تطوير علاجات جديدة للأمراض، مثل السرطان.

كانت سميرة موسى من الشخصيات المؤثرة في المجتمع المصري، وساهمت في تنمية المرأة المصرية ورفع مكانتها. كانت نموذجًا يحتذى به للفتيات المصريات، وساهمت في تغيير نظرة المجتمع للمرأة.

توفيت  في حادث سيارة في 5 أغسطس 1952، عن عمر يناهز 35 عامًا. ولذلك تركت إرثًا كبيرًا في مجال العلوم والمرأة، وظلت ذكراها خالدة في قلوب المصريين.

تأثير سميرة موسى

  • مهدت الطريق أمام النساء الأخريات للالتحاق بمجالات العلوم والتكنولوجيا
  • ساهمت في تغيير نظرة المجتمع للمرأة
  • تركت إرثًا كبيرًا في مجال العلوم والمرأةكرمت مصر سميرة موسى بإطلاق اسمها على العديد من المدارس والشوارع والجامعات.
  • تم إنشاء متحف خاص بها في مدينة طنطا.

كانت سميرة موسى شخصية بارزة في تاريخ مصر، وقد تركت إرثًا كبيرًا في مجال العلوم والمرأة. كانت نموذجًا يحتذى به للفتيات المصريات، وساهمت في تغيير نظرة المجتمع للمرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى