عادات و تقاليد

“رش الملح عشان الفرح يعدي على خير”.. أشهر عادات المصريين في الأفراح 

أميرة جادو 

بعيدًا عن استخدام “الملح” لتحسين طعم الطعام، للمصريين كان للملح استخدامات أخرى وأهداف أبعد من ذلك. حيث يستخدم الملح بمثابة وسيلة لطرد الجن والشياطين ولمواجهة الحسد والعين الحاقدة، بالإضافة إلى دوره كعنصر أساسي في العادات والتقاليد المتعلقة بالزفاف والسبوع.

رش الملح في الأركان لمنع الشيطان

واحدة من العادات الأكثر غرابة هي رش الملح في الأركان لمنع الشيطان. حيث يقوم الناس عادةً بوضع قليل من الملح في كمية من الماء، ثم يتم وضع هذا الخليط السحري في أركان المنزل إذا كان جديدًا أو عند ملاحظة أشياء غريبة تحدث. بهدف طرد الجن والشياطين.

حصوة ملح في عين الحسود

أما المثل الشائع “حصوة ملح في عين الحسود”، فليس مجرد خيال بل استند إلى واقع. حيث يعتبر الملح أحد أكثر العناصر التي تواجه وتحمي من الحسد. ولم يتم تحديد من قال ذلك أو أين يتم استخدامه. ولكن الاعتقاد يقول أن المحسود يمكنه الاستحمام بماء مملح أو رش الملح مباشرة على وجه الحسود.

رش الملح في السبوع

وفي السبوع، يعتبر رش الملح على المكان الذي يتواجد فيه المولود أحد العادات والتقاليد الأكثر شيوعًا في مصر. حيث يعتقد أن الملح سيحمي الطفل من الحسد والشرور، كما أن عادةً ما يتم رش الملح على المولود خلال هذه المناسبة.

رش الملح لحماية العروسين

وأخيرًا، فيما يتعلق بالزفاف، يعتبر رش الملح أثناء الزفة جزءًا من العادات المقترنة بالملح. حيث يلجأ الناس إلى هذا الإجراء لحماية العروسين من أي شر يحدث لهما ولكي يبدآ حياتهما بطريقة نقية وخالية من العثرات والمشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى