قبائل و عائلات

بينها العائلة الملكية.. قائمة بأشهر 10 عائلات في المغرب

أسماء صبحي

هناك العديد من العائلات المغربية المعروفة والمؤثرة في المجتمع المغربي. ويتم تحديد شهرة العائلات بناءً على عوامل مختلفة مثل التاريخ والسلطة والثروة والتأثير الاجتماعي. ومن بين العائلات المغربية الشهيرة يمكن ذكر العائلات التالية.

العائلة الملكية المغربية

تعتبر العائلة الملكية المغربية من بين العائلات الأكثر شهرة في المغرب. وتتألف من الملك وأفراد العائلة الملكية الواسعة. ويتمتع الملك بسلطة سياسية ورمزية كبيرة في المملكة المغربية.

عائلة العلويين

تعود أصول عائلة العلويين إلى القرن الـ17، وهي العائلة التي تولت الحكم في المغرب منذ ذلك الحين. كما تشمل العائلة العديد من الفروع والأفراد المرموقين في البلاد.

عائلة الشرفاء

تعد عائلة الشرفاء واحدة من العائلات المرموقة في المغرب. ويمتلك أفراد العائلة مراكز قيادية في السياسة والأعمال والمجتمع، ولهم تأثير واسع في الشأن العام.

عائلة السوسي

تعد عائلة السوسي واحدة من الأسر البارزة في المغرب، حيث يعود أصلها إلى القرون الوسطى. كما تشتهر العائلة بالمساهمة في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية للمغرب.

عائلة الكنوني

تعتبر عائلة الكنوني من العائلات المغربية المعروفة بثروتها ونفوذها. كما تمتلك العائلة عددًا من الشركات والمشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية.

عائلة العمراني

تعد عائلة العمراني واحدة من الاسر البارزة في المغرب. وتأسست العائلة في القرن الـ19 وتشتهر بتجارتها ونشاطها في مجال الصناعة والاستثمار. كما تعد عائلة العمراني من أهم الأسر الأعمال في المغرب ولها تأثير كبير في الاقتصاد المحلي.

عائلة بنجلون

تعتبر عائلة بنجلون من العائلات المغربية المعروفة بنشاطها في مجال الأعمال والاستثمار. وتمتلك عائلة بنجلون شركات في قطاعات متنوعة مثل البناء والعقارات والصناعات التحويلية. كما تشتهر العائلة بدورها الفاعل في المجال الاجتماعي والخيري.

عائلة البرجاوي

تعتبر عائلة البرجاوي من الأسر الرياضية المرموقة في المغرب. ويعود تأسيس العائلة إلى النجم الرياضي السابق مصطفى البرجاوي وابنه مروان البرجاوي الذي حقق شهرة كلاعب كرة قدم دولي. كما تمتلك العائلة أيضًا عددًا من الفنادق والمشاريع السياحية في المغرب.

عائلة الأخراش

تعد عائلة الأخراش من العائلات المغربية المعروفة بنشاطها في مجال الأعمال والتجارة. كما تأسست العائلة في القرن الـ19 وتمتلك مجموعة من الشركات في مختلف القطاعات بما في ذلك الصناعات التحويلية والتجارة العامة.

عائلة الحموشي

تعتبر عائلة الحموشي من العائلات المغربية المرموقة في مجال الأعمال والاستثمار. وتعمل العائلة في مجالات متنوعة مثل العقارات والضيافة والتجارة الدولية. كما تشتهر العائلة بمساهمتها في تطوير العديد من المشاريع الاقتصادية في المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى