قبائل و عائلات

بينها “العبابدة”.. تعرف على قبائل محمية جبل علبة في مصر

أسماء صبحي
 
جبل علبة هو محمية طبيعية توجد في جمهورية مصر العربية، وتعتبر من أكبر المحميات الطبيعية في مصر، حيث أن مساحتها تبلغ 35600 كيلو متر مربع، وفي هذه المساحة يوجد موارد نادرة من حيوانات وطيور ونباتات وتراكيب جيولوجية بجانب بعض الآثار الفرعونيه والرسومات والنقوش التي تعود إلى عصور قديمة.
 

قبائل محمية جبل علبة

تنقسم محمية جبل علبة إلى 3 قطاعات أو مناطق هما: ”منطقة ابرق، منطقة الدئيب، منطقة علبة”، كما أنها تنقسم إلى 3 بيئات، والسكان المحليين المقيمين في محمية جبل علبة ينتمون إلى ثلاث قبائل هم: “قبيلة البشارية المنحدرة، قبيلة العبابدة، وقبيلة الرشايدة”.
 
وتتخذ محمية جبل علبة الجزء الجنوبي الشرقي للصحراء موقع لها تحديدًا في مثلث حلايب، أما بالنسبة لمناخها فإن موقعها يؤثر في مناخها، هذا بجانب التركيب الجيولوجي والطبوغرافي للمحمية الذي يقسمها إلى 4 مناطق بيئية وهما:
  • بيئة السباخات الساحلية.
  • بيئة السهل الساحلي.
  • بيئة السهل الصحراوي.
  • بيئة المنحدرات الجبلية.
 

مكونات جبل علبة

تنقسم محمية جبل علبة إلى 3 قطاعات أو مناطق هما:

منطقة أبرق

من مناطق جبل علبة منطقة أبرق، وهي تعتبر منطقة مميزة بداخل المحمية خاصةً لأن لها مكانة تاريخية لمجموعة من التواريخ الهامة كالتاريخ الروماني والفرعوني والإسلامي، وتضم المحمية مجموعة من الوديان من أهمها: “العرقة – عيقات – الجاهلية – الامريت – قمبيت وأبو سعفة”.
 
كما أن منطقة أبرق تضم مجموعة كبيرة من النباتات ذات البيئة الطيبة وحيوانات برية معينة، مثل: ”الغزال والوبر والتيتل التي تتواجد بكثرة في منطقة أو بسعفة”، أما الآثار التي تضمها المنطقة فهي تضم نقوش ترجع إلى التاريخ الفرعوني هذا بجانب القلاع الرومانية وضريح الشيخ حميد، أما سكان مدينة ابراق فمعظمهم من قبائل العبابدة.
 

منطقة الدئيب

بها وادي ذات تربة طينية رملية ملحية، وهذا الوادي يمتلئ بالنباتات مثل: ”العشار والادليب والاكاشيا والشوش والسكران وشجر الغزال”.

منطقة علبة

بها قمم جبال يوجد فوقها لواحات خضراء فوق بجانب وديان ينمو بها نباتات حولية ودائمة وأيضًا أشجار، وأهم مايميزها كثرة ”يهميب واكاو وعيديب وشجرة الأنبط التي تعتبر من أهم معالمها”، وتضم أيضًا غابات شهيرة جدًا تسمى بغابات المنجروف الساحلية وجزر البحر الأحمر، وجبل علبة يضم بيئات وكائنات هامة جدًا ومتنوعة مثل:
 
  • بيئة جزر البحر الأحمر وتضم “جزر السيال والزبرجد وحلايب”.
  • بيئة الشعاب المرجانية وتضم “الأسماك والكائنات البحرية”.
  • بيئة المياه الضحلة التي تعتبر بيئة مناسبة لنمو اشجار المانجروف، والتي تكون غابات ساحلية بطول شريط الساحل في مناطق متعددة من محمية علبة.
  • بيئة السباخات والمناطق الملحية والتي تنمو بها العديد من النباتات التي توجد في تلك التربة الساحلية الملحية كما تمثل موطن وأعشاش للسلاحف البحرية التي توجد بتلك المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى