عادات و تقاليد

عادات استقبال الضيوف عند القبائل المغربية.. أشهرها “تقديم الشاي والطعام”

أسماء صبحي

تعرف القبائل المغربية بكرم الضيافة وحسن استقبال الضيوف. وهناك بعض العادات المتبعة عند استقبال الضيوف في بعض القبائل المغربية. والتي قد تختلف من قبيلة لأخرى، حيث تحتفظ القبائل بتقاليدها وعاداتها الفريدة. وهو ما نستعرضه بالتفصيل في السطور التالية.

الترحيب الحار

عند وصول الضيف، يتم استقباله بالترحيب الحار والابتسامة. كما يتم تقديم التحية والترحيب بشكل رسمي مع التعبير عن السعادة بزيارة الضيف.

تقديم الشاي لـ استقبال الضيوف

تعتبر فنجان الشاي جزءًا هامًا من طقوس الترحيب بالضيوف في القبائل المغربية. ويتم تقديم الشاي المغربي الأخضر الساخن بشكل تقليدي في أكواب زجاجية مزخرفة. كما يعتبر تقديم الشاي رمزًا للضيافة والترحيب.

تقديم الأكل

يقدم الطعام للضيوف بشكل وفير وسخي في القبائل المغربية. حيث يتم تقديم مجموعة متنوعة من الأطباق المحلية مثل التاجين والكسكس والحساء واللحوم المشوية. كما يتم تقديم الطعام على طريقة التقاسيم، حيث يتناول الجميع من طبق واحد بأيديهم.

الترفيه والتسلية عند استقبال الضيوف

تحرص القبائل المغربية على توفير الترفيه والتسلية للضيوف. ويمكن أن يشمل ذلك العروض الموسيقية التقليدية والرقصات الشعبية. كما يتم تنظيم العروض الفنية لإضفاء جو من المرح والاحتفال.

الإقامة والضيافة

تعد الإقامة والضيافة جزءًا أساسيًا من طقوس الترحيب بالضيوف في القبائل المغربية. ويتم توفير الإقامة في خيام تقليدية أو في المنازل القروية. كما تحرص العائلة المضيفة على توفير كل ما يحتاجه الضيف لراحته واستمتاعه بالإقامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى