قبائل و عائلات

قبيلة المحافيظ: أعياد وطقوس خاصة تعكس تراثها العربي

قبيلة المحافيظ هي إحدى القبائل العربية التي تنتشر في مصر وليبيا والسودان وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. كما تعود أصولها إلى الحفصيين. وهم فرع من بني هلال، وهم أحفاد الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب.

تاريخ قبيلة المحافيظ 

قبيلة المحافيظ تتميز بشجاعتها وكرمها وحبها للوطن والدين. لها دور بارز في التاريخ الإسلامي والعربي. فقد شاركت في الفتوحات الإسلامية والثورات الوطنية والمقاومة ضد الاستعمار. كما أنها تضم عددا من العلماء والشعراء والزعماء والمجاهدين. مثل الشيخ محمد المحفوظي، والشاعر عبد الله المحفوظي. والملك محمد الأمين المحفوظي، والمجاهد عبد الرحمن المحفوظي.

تحافظ على تراثها وعاداتها وتقاليدها العربية الأصيلة. كما ربطها علاقات قوية بالقبائل الأخرى المجاورة لها. تعتبر الضيافة والكرم والشهامة والعفة من أهم صفاتها. كما تحترم قبيلة المحافيظ القانون والدستور وتساند الدولة ومؤسساتها في كل ما يخدم المصلحة العامة.

أعياد وطقوس خاصة

قبيلة المحافيظ لديها أعياد وطقوس خاصة بها تعكس تراثها وثقافتها العربية. من بين هذه الأعياد والطقوس:

  1. عيد الفطر وعيد الأضحى: تحتفل بعيدي الفطر والأضحى مع باقي المسلمين. كما تقوم بأداء الصلاة وزيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني والهدايا والمأكولات.
  2.  وعيد الأم: تحترم  الأمهات وتكرمهن في عيد الأم الذي يوافق 21 مارس من كل عام. وتقدم لهن الورود والهدايا والشعر والأغاني.
  3.  عيد الزواج: تحتفل  بعيد الزواج بطريقة خاصة. حيث تقوم العروس بارتداء زي تقليدي يتكون من عباءة سوداء وحجاب أبيض وحلي من الذهب والفضة. وتقوم بالرقص مع العريس والضيوف على أنغام المزمار والطبلة والربابة.
  4. وعيد الحصاد: تحتفل بعيد الحصاد في نهاية كل موسم زراعي. حيث تقوم بجمع المحاصيل وتقديمها للفقراء والمساكين. وتقوم بإقامة موائد مفتوحة ومسابقات شعرية ورياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى