عادات و تقاليدقبائل و عائلات

أغرب العادات الهندية.. “مدينة الموت” ترقص لتحرير الأرواح (اعرف القصة)

أميرة جادو 

تشتهر الهند بالتنوع الثقافي والحضاري، فهي ثاني أكبر شعوب العالم من حيث عدد السكان، برقم يزيد عن 1.2 مليار مواطن، علاوة على ترتيبها السابع بين أكبر الدول من حيث المساحة.

ووفقًا لما ذكرته شبكة “سكاي نيوز”، تضم هذه البيئة المتنوعة والثرية بالتعدد الإثني والقومي، العديد من الطوائف الدينية حيث تتواجد الهندوسية والإسلامية والمسيحية، ثم البوذية، وطائفة السيخ.

يتحدث الهنود اللغتين الهندية والإنجليزية كلغتين رسميتين في البلاد، فضلًا عن 41 لغة أخرى، بتباينات عديدة قيمية ومجتمعية خلقت معها غرائب مثيرة في ممارسة بعض الطقوس، التي ربما يتوافق بعضها مع السائد، بينما يرى آخرون في بعضها الآخر أنه مختلف عنهم وغير تقليدي.

ظاهرة الانتحار بالغرق

وحسب المعتقدات السائدة هناك بعض الطقوس الروحانية الغريبة والغير مألةفة والتي تشتهر بها الهند، على رأسها “الانتحار بالغرق”؛ فهذه الظاهرة هي الأكثر غرابة وانتشارا، حيث تعد من أعلى الدول في معدلات الانتحار على الإطلاق، ففي 2012 سجلت نحو 135،445 حالة انتحار بمعدل 371 حالة انتحار في اليوم، وذلك بحسب بيانات المكتب الوطني لسجلات الجريمة.

كما أشارت منظمة الصحة العالمية بناءًا على آخر الإحصائية أن 30 ٪ من جميع حالات الانتحار حول العالم تحدث في الهند والصين.

معتقد لبعض الطوائف

ومن جهته، أوضح الدكتور باشي كاركاري، باحث علم الاجتماع الهندي، أن ظاهرة الانتحار بالغرق هي بمثابة “معتقد عند بعض الطوائف الهندية، وللأسف انتشرت بين فئة الشباب خاصة في السنوات الأخيرة”.

وأشار باحث علم الاجتماع إلى أن الطقوس الهندية وارتباطها بالموت ناجم عن “تنوع العرقيات الكثيرة والمنخرطة في إقليم الهند الشاسع المساحة، رغم تفاوت الطوائف الدينية”.

ونوه خبير علم الاجتماع، إلى أن الاحتفال بالموت له طقوس عدة، لكنها تحمل دلالات من بينها “مدى الحب للمتوفي ومحاولة اكتساب روحه بداخل نفوس وأرواح محبيه، كما أنها معتقد ديني يحاولون من خلاله الاحتفاء بالمتوفي وذلك لمكانته الرفيعة لديهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى