قبائل و عائلات

قبيلة أولاد طاعن: تاريخ عريق وثقافة غنية

دعاء رحيل

قبيلة أولاد طاعن هي إحدى القبائل العربية التي تنتمي إلى بنو هلال، والتي انتشرت في شمال أفريقيا بعد غزوها في القرن الحادي عشر الميلادي. تقع قبيلة أولاد طاعن في منطقة بئر بن عابد، التي تتبع لولاية المدية في الجزائر. يعتبر سكان هذه المنطقة من العرب الهلالية والأتراك الذين اختلطوا معهم بعد المصاهرة بينهم إبان حكم الدولة العثمانية للجزائر.

نسب أولاد طاعن

قبيلة أولاد طاعن تفخر بنسبها إلى جواب بن يزيد بن عيسى بن زغبة، وهو أحد أشهر قادة بنو هلال، الذي قاد جيشهم في غزو مصر وليبيا وتونس. كان جواب يلقب بـ”الملك” لشجاعته وحكمته وكرمه. يروي السيرة الهلالية أن جواب كان يحب الشعر والأدب، وأنه كان يشجع الشعراء والفقهاء والأدباء على التألق في مجالاتهم.

قبيلة أولاد طاعن تحافظ على تقاليدها وعاداتها العربية، التي تشترك فيها مع قبيلة أولاد نايل، التي تسكن في نفس المنطقة. من هذه التقاليد: احترام الضيف والكبير، والتضامن مع الفقير والمظلوم، والإخلاص في الصداقة والحب، والشجاعة في الدفاع عن الحق والوطن. كما تتميز قبيلة أولاد طاعن بحبها للفروسية والصيد والغناء، وتشارك في المهرجانات والأعياد التي تقام في المنطقة.

إن قبيلة أولاد طاعن هي قبيلة عربية فخورة بتاريخها وثقافتها، ومشاركة في تطور بلدها الجزائر. هي قبيلة تحمل في دمائها روح الجهاد والإصلاح، وتسعى إلى المساهمة في رفعة الأمة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى