قبائل و عائلات

قبائل الأنكا.. تعيد بناء جسر كيسواشاكا مرة كل عام

دعاء رحيل

يتجمهر جميع رجال قبائل الأنكا البالغين كل سنة ، لنسج جسر كيسواشاكا يدويًا باستعمال القش في منطقة كوسكو في بيرو.

وأكدت شبكة “بي بي سي” البريطانية،أن هذا الجسر يعد جزءًا من الشبكة التي تربط أهم مدن وبلدات إمبراطورية الانكا، وأعلنته اليونسكو موقع تراث عالميا في عام 2013.

وتوارث أجيال قبيلة الأنكا تقليد بناء الجسر كل عام منذ 6 قرون، وتملي تقاليد البناء أنه لا يسمح إلا للرجال بالعمل على صنع الجسر، بينما تبقى النساء في الجزء العلوي من الوادي، وهو المكان حيث ينسجن الحبال الصغيرة.

وأثناء اليوم الأول من إعادة بناء الجسر كل عام، يتجمع الرجال حول الجسر القديم لنسج الأحبال الصغيرة والكبيرة، ويدعم الجسر بستة حبال كبيرة تتألف من ثلاثة طبقات يصل سمكها حوالي قدم واحدة، ويحتوي كل منها على حوالي 120 حبلا صغيرا.
فيما يتم نسج الأحبال يدويًا باستعمال نوع من القش القوي، المعروف محليًا باسم كويا qoya، ولجعل القش أكثر مرونة، يجب ضربه أولًا بحجر مستدير ثم ينقع في الماء.

والجدير بالذكر أن هيئة الإذاعة البريطانية قد أشارت إلى أن لا يتم استخدام أي مواد أو أدوات أو آلات حديثة في العملية الكاملة لبناء الجسر – فقط القوة البشرية.
كما أن عملية إعادة بناء جسر كيسواشاكا تتم مرة واحدة في العام ، وتنتهي مع الاحتفال بالطعام والموسيقى في اليوم الرابع، والذي يتزامن دائمًا مع الأحد الثاني من شهر يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى