عادات و تقاليد

عادات وتقاليد قبائل إثيوبيا: بين الغرابة والتطرف

كتبت: رانيا سمير

تتميز إثيوبيا بتنوع ثقافي كبير، حيث تضم العديد من القبائل التي تعيش في مناطق مختلفة من البلاد، وتتبع عادات وتقاليد مختلفة عن بعضها البعض. وتتميز بعض هذه العادات والتقاليد بالغرابة والطرافة، مما يجعلها محط اهتمام الباحثين والمهتمين بالثقافات المختلفة.

عادات وتقاليدنساء قبيلة داساناش

تعيش قبيلة داساناش في منطقة نائية في جنوب إثيوبيا، وتعتمد على الزراعة والرعي كمصدر رزق لها. وعلى الرغم من بعد هذه القبيلة عن الحضارة إلا أن نفاياتها تصل إليها بطريقة ما، وتستغلها نساء القبيلة للتزين، حيث استخدمن أغطية الكوكاكولا وساعات اليد التالفة وحتى كروت الذاكرة لصناعة اكسسوارات لتزيين الشعر.
قبائل الهمر بالقفز على ظهور الأبقار والثيران للزواج
القفز على ظهور الأبقار والثيران للزواج في قبائل الهمر: تعيش قبائل الهمر في منطقة أخرى من جنوب إثيوبيا، وتتميز بثقافتها الفريدة. ومن أغرب عادات الزواج لديهم القفز على ظهور البقر والثيران لكي يثبت الرجل جدارته ويسمح له بالزواج! ويتطلب هذا الطقس من الرجل القفز على ظهور البقر أو الثور لمدة 3 مرات دون أن يسقط، وإلا فإنه يفشل في الزواج.

نساء قبيلة القمز تنعزل عند الولادة

تتميز قبيلة القمز بعاداتها الغريبة المتعلقة بالولادة. فعندما تشعر المرأة بقرب المخاض يكون عليها الانعزال في مكان بعيد لتخوض وحدها آلام الولادة والمخاض. وتقوم بنفسها بقطع الحبل السري للرضيع وتنظيفه، وتعود لأهلها بالمولود. وهناك تنعزل معه لفترة ولا يدخل أحد عليهما، وبعد مرور فترة معينة يسمح لهما بالخروج في احتفالية كبيرة.

رجال قبيلة كونسو يقدرون الكروش

تقدير الكروش في قبيلة كونسو: تقدر قبيلة كونسو في جنوب إثيوبيا الضخامة الجسدية، وللكروش مكانة متميزة في ذلك المجتمع. فالرجل كبير الجسم، خاصة إذا كانت له بطن كبيرة وضخمة يهابه الجميع. ويحاول البعض أن يكون سميناً أو ضخم الجسد والبطن، ويعتمدون عادات لنفخ الكروش دون تناسق في أحيان كثيرة مع بقية أجزاء الجسم.

معارك وحشية ودامية بين الرجال للزواج في قبائل سورما

تختار نساء قبيلة سورما أزواجهن المستقبليين، خلال مشاهدتهم في معارك وحشية ودامية. من يموت فيها أو يصاب تقوم عائلة الخصم بتعويضه بـ20 بقرة. وهناك طقوس قبل بدء تلك المعارك بين الرجال، تتمثل في الحصول على وجبة من الدم بشرب لترين من دم البقر الطازج.
تعكس هذه العادات والتقاليد الغريبة التنوع الثقافي الكبير الذي يميز إثيوبيا. وتعكس أيضًا أهمية دراسة الثقافات المختلفة، حتى نتمكن من فهمها بشكل أفضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى