قبائل و عائلات

كيف أصبحت قبيلة آل بوفلاح زعيمة لحلف بني ياس وما هي أشهر عائلاتها؟

قبيلة آل بوفلاح تعود أصول قبيلة آل بوفلاح إلى أحد أكبر العشائر العربية. ومنها خرجت شخصيات وملوك عرب مشهورين. ولم تقتصر على ذلك بل تفرعت إلى عدة أجزاء انتشرت في أماكن مختلفة. وهذا ما ساهم في توسيع نطاق هذه القبيلة في العديد من الدول العربية.

أصلها

أظهرت الدراسات التاريخية أن قبيلة آل بوفلاح هي إحدى العشائر العربية التي تتبع قبيلة بني هلال من بني ياس. وقد نُسبت إلى قبيلة عبد القيس الربعية العدنانية. وقد تشعبت هذه القبيلة إلى 5 فروع رئيسية.

  1. آل نهيان (الأسرة الحاكمة في إمارة أبو ظبي)
  2. وآل محمد
  3. آل سلطان
  4. وآل سعدون
  5. آل خالد.

شجرة قبيلة آل بوفلاح

انتشرت شجرة القبيلة في الإمارات وخاصة في إمارة أبو ظبي. وكذلك توطن بعضهم في إمارتي عجمان ودبي، ومن أشهر عائلاتها أسرة آل جبارة التي استقرت في البحرين.

كان حلف بني ياس أحد أقوى الأحلاف في منطقة ساحل عمان وذلك على مدى 5 قرون ماضية. كما أن عدد أفراد هذا الحلف يصل إلى 15 ألف نسمة. ثم فيما بعد تولى زعامتها. ورغم أنهم كانوا يعيشون في منطقة الظفرة وتحديدًا الحمرة.

إلا أنهم كانوا ينتقلون في الأراضي الطبيعية؛ بسبب حرفتهم البدوية التي تجبر زعمائهم على فرض نفوذهم في مختلف الجهات العربية. كما نجحوا في ذلك بالفعل. فيما ذهب زياب بن عيسى إلى الجهات الساحلية واخترقها حتى وصل إلى أبو ظبي وعندما اكتشفوا مصدر الماء بها استقروا بها. لكن تمكنت تلك القبيلة من التواصل مع القبائل الأخرى وحتى الارتباط بها بروابط سياسية، وذلك بهدف الخضوع إلى زعامة واحدة وهي زعامة آل بوفلاح.

في هذه القبيلة خرج الكثير من الشعراء الذين كتبوا العديد من القصائد التي تنم عن أحوال القبيلة في ذلك الزمان، وقد ازدادت القصائد ولكن من أشهرها تلك التي أنشدت عن سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عندما أصبح حاكمًا لإمارة أبو ظبي.

قال الشاعر السعودي: بندر بن سرور

والكار للي صار غيثٍ للأجواد

لا قبلها صارت ولا من بعدها

زايد على كل العرب بالوفاء زاد

ساق المراجل لين وقّف عددها

حلحيل حلوٍ مر زارع وحصاد

كبدٍ يداويها وكبدٍ لهدها

حتى العجوز اللي ورى شط بغداد

سمت على الحر الفلاحي ولدها

تبغاه يطلع مثل (زايد) ولا فاد

ما كل من هاز الطويلة صعدها

تعد قبيلة آل بوفلاح من ضمن  القبائل التي تندرج ضمن اعرق الأحلاف التي تمكنت أن تترابط معًا لقرون كثيرة، وهذا كان السبب خلف قوتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى