أنساب

تعرف على  الخليفة معاوية الثاني ثالث خلفاء الدولة الاموية

تعرف على  الخليفة معاوية الثاني ثالث خلفاء الدولة الاموية

تولى معاوية بن يزيد الخلافة بعد وفاة والده يزيد بن معاوية في 683 م. وكان عمره آنذاك 42 عامًا فقد كان تعيين معاوية بن يزيد خليفةً مفاجئًا، حيث كان يُعتقد أن أخيه عبد الملك بن مروان هو المرشح الأوفر حظًا للخلافة. وقد كان هذا التعيين مثيرًا للجدل، حيث كان هناك العديد من المسلمين الذين يعتقدون أن الخلافة يجب أن تنتقل إلى الحسين بن علي، حفيد النبي محمد.

حكم  بن يزيد الدولة الإسلامية لمدة عام واحد فقط، وخلال هذه الفترة، عمل معاوية بن يزيد على إصلاح الخلافة، وذلك من خلال وقف سياسة القمع التي انتهجها والده يزيد بن معاوية. كما عمل على إعادة الاستقرار إلى الدولة، وذلك من خلال عقد مصالحة مع المعارضة الشيعية.

وقد أصدر  بن يزيد مرسومًا يعفو فيه عن جميع المعارضين الشيعة، ومنحهم حقوقًا مساوية لحقوق المسلمين السنة. كما قام بإعادة بناء المدن التي دمرت في الثورة الحسينية.

كما عمل  بن يزيد على إعادة الاستقرار إلى الدولة، وذلك من خلال عقد مصالحة مع المعارضة الشيعية. كما عمل على إعادة بناء المدن التي دمرت في الثورة الحسينية.

وقد بذل  بن يزيد جهودًا كبيرة لإعادة الاستقرار إلى الدولة، وإعادة بناء ما دمرته الثورة الحسينية. وقد نجح في تحقيق بعض النجاح في هذا المجال، إلا أن المعارضة الشيعية ظلت موجودة، وهددت استقرار الدولة.

الاهتمام بالعلوم والثقافة

اهتم  بن يزيد بالعلوم والثقافة، وذلك من خلال رعاية العلماء والشعراء، وإنشاء المدارس والمكتبات.

وقد بنى  بن يزيد مكتبة ضخمة في دمشق، وجمع فيها العديد من الكتب والوثائق. كما شجّع على ترجمة الكتب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، وذلك لنشر العلم والثقافة بين المسلمين.

 

ولقد رحل بن يزيد في 684 م، وخلفه في الخلافة أخوه عبد الملك بن مروان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى