المزيد

قبيلة الحريري بسوريا: من أصولها الهاشمية إلى مؤثريها في العالم

قبيلة الحريري بسوريا هي إحدى القبائل العربية الهاشمية التي تنتمي إلى قبيلة الرفاعي، وتنسب إلى السيد علي برهان الدين الحريري، المهاجر من إشبيلية بالمغرب إلى البصرة، ثم إلى حوران في سوريا. قبيلة الحريري تتميز بأنها من ذرية الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وابنة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم. لقبيلة الحريري تاريخ عريق وحضور مؤثر في سوريا والعالم العربي والإسلامي، فقد شارك أفرادها في الفتوحات الإسلامية والثورات الوطنية، وبرزوا في مجالات العلم والأدب والسياسة والدين. من أشهر شخصيات قبيلة الحريري في سوريا:

قبيلة الحريري بسوريا

– **الشيخ أحمد رفاعة المكي**، المعروف بـ**الشيخ أحمد الحريري**، هو مؤسس طريقة الحريرية الصوفية، وأحد أبرز المتصوفة في التاريخ. ولد في حوران سنة 559 هـ/1163 م، وتلقى علومه من علماء دمشق والقاهرة. اشتهر بكثرة كراماته وبراعته في التصوف والفقه والأدب. له مؤلفات عديدة منها: **العروة الوثقى** في فضائل آل النبي، **الأنوار المحمدية** في شمائل سيد المرسلين، **الأذكار المطهرة** في أحكام التصوف. توفي سنة 645 هـ/1247 م، ودفن في داره بحماة¹.

– **أبو نصر محمد بن عبد الله الحريري**، هو محدث وفقيه حنبلي، وأحد رجال حديث حوران. روى عن علماء كثيرين منهم: سعيد بن أبي عروبة، يزيد بن هارون، عبد الله بن محمد بن يزيد. له كتاب **الجامع المسند** في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

– **أبو محمد القاسم بن علي الحريري**، هو نحوي وأديب رشيق، وصاحب **مقامات الحريري** المشهورة. ولد في المشان بالعراق سنة 446 هـ/1054 م، وتعلم في البصرة. اشتغل بالإدارة في دولة المستعظمية، ثم اختار التجارة. كتب خمسون مقامة تروى مغامرات أبي زيد السروجي، بأسلوب فصيح وجذاب. تُعَدُّ مقاماته من أروع نماذج الأدب العربي. توفي سنة 516 هـ/1122 م.

– **السيد علي بن الحسين الحريري**، هو مؤسس طريقة الحريرية الصوفية في سوريا، وأحد أبرز المتصوفة في التاريخ. ولد في حوران سنة 559 هـ/1163 م، وتلقى علومه من علماء دمشق والقاهرة. اشتهر بكثرة كراماته وبراعته في التصوف والفقه والأدب. له مؤلفات عديدة منها: **العروة الوثقى** في فضائل آل النبي، **الأنوار المحمدية** في شمائل سيد المرسلين، **الأذكار المطهرة** في أحكام التصوف. توفي سنة 645 هـ/1247 م، ودفن في داره بحماة.

أعلام قبيلة الحريري

– **السيد صالح شمس الدين الحريري**، هو أحد أعلام قبيلة الحريري في مصر، وأحد أجداد رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري. هاجر من حوران إلى مصر سنة 1000 هـ/1591 م، وتولى منصب قاضي المحكمة الشرعية بالقاهرة. له نسل كثير منهم: **السيد عبد الغفار شمس الدين**، **السيد عبد العزيز شمس الدين**، **السيد عبد الكافي شمس الدين**.

– **السيد زاهد محيي الدين الحريري**، هو أحد أعلام قبيلة الحريري في حماة، وأحد أجداد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري. هاجر من حوران إلى حماة سنة 655 هـ/1257 م، واستقر بها حتى وفاته سنة 693 هـ/1293 م. له نسل كثير منهم: **السيد حديد**، **السيد مطر**.

– **السيد محمد بن زين الحريري**، هو أحد أعلام قبيلة الحريري في فلسطين، وأحد أجداد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد الحريري. هاجر من حوران إلى فلسطين سنة 700 هـ/1300 م، وتولى منصب قاضي المحكمة الشرعية بغزة. له نسل كثير منهم: **الشرفاء آل خالد**.

– **الشهابية آل حديثات**، هم فروع من قبيلة الحريري تتواجد في دول عديده من بطون قبيلة حديثات التى تتواجد فى دول عديده من بطون قبيلة حديثات التى تتواجد في دول عديده من بطون قبيلة حديثات التى تتواجد فى دول عديده من بطون قبيلة حديثات التى تتواجد فى دول عديده من بطون قبيلة حديثات التي تتواجد في دول عديدة من بينها: سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين، مصر، السعودية، العراق، الكويت، الإمارات، البحرين، قطر، عمان، اليمن، السودان، الجزائر، تونس، ليبيا، المغرب.

  • لقبيلة الحريري شعار يتكون من: خاتم النبوة في وسطه، وحوله أربعة أسدة متوجهة نحوه، وفوقه شعار الهاشميين المكون من سيفين متقاطعين ونخلة وتاج. وتحته شعار الرفاعية المكون من نجمة ذات ثمانية أضلاع وقلب وخاتم. وعلى الأطراف كلمات: لا إله إلا الله محمد رسول الله، وآل البيت خير البرية.
  • لقبيلة الحريري علاقات قوية ومتينة مع باقي القبائل العربية والإسلامية، وتشارك في الدفاع عن الأرض والعرض والدين. كما تساهم في التنمية والإصلاح والخدمة العامة في بلادها. وتحافظ على تراثها وثقافتها وأصولها بفخر واعتزاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى