حوارات و تقارير

ماذا ينتظر الناتو لـ فرض منطقة حظر طيران فوق أراضي أوكرانيا؟

دعاء رحيل

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب بضرورة إعلان وفرض «منطقة حظر طيران» فوق مجال بلاده الجوي لمنع القوات الجوية الروسية من مهاجمة مدنه، وفقاً لصحيفة «إندبندنت»، وهذا الطلب ليضعف التفوق العسكري الروسي الهائل في الجو، لكنه سيتطلب عمليات شرطية مكثفة، ويفترض أن يكون ذلك من خلال طائرات تابعة للحلفاء الغربيين الذين يمثلون حلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

تفاقم الصراع

 

 

لا يُلزم التحالف العسكري بالدفاع عن دولة غير عضو مثل أوكرانيا، ويمكن تفسير مشهد طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني وهي تحلق في سماء كييف، حتى في نية حفظ سلام واضحة لحماية المدنيين، على أنها عمل حرب من قبل روسيا. وقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الصراع الحالي بشكل خطير وحتى جر قوات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى حرب شاملة في أوروبا الشرقية.

 

مع ذلك، كرر زيلينسكي دعوته للدعم في رسالة بالفيديو من العاصمة الأوكرانية يوم الاثنين، قائلاً إن روسيا نفذت 56 هجوماً صاروخياً وأطلقت 113 صاروخ كروز على بلاده منذ بداية غزوها يوم الخميس الماضي، وأنها استمرت في قصف أهداف حيث كان المندوبون يجتمعون لإجراء محادثات سلام على الحدود البيلاروسية.

 

ممارسة الضغط

 

قال: «أعتقد أن روسيا تحاول ممارسة الضغط بهذه الطريقة غير الدقيقة… يجب ألا تهدر الوقت. نحن لا نقبل مثل هذه التكتيكات. يمكن أن تحدث مفاوضات عادلة عندما لا يضرب أحد الطرفين الطرف الآخر بالمدفعية الصاروخية في نفس وقت المفاوضات»، لكن مناشداته قوبلت مرة أخرى برفض متعاطف.

 

وكررت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض، جين بساكي، أن الرئيس الأميركي جو بايدن «كان واضحاً للغاية في أنه لا ينوي إرسال قوات أميركية لخوض حرب مع روسيا».

 

وتابعت: «أعتقد أن المهم أن نلاحظ هنا أن هذه ستكون خطوة نحو ذلك، لأن منطقة حظر الطيران ستتطلب التنفيذ… سيتطلب الأمر نشر الجيش الأميركي لفرض ذلك، وهو ما سيكون نزاعاً مباشراً، وربما صراعاً مباشراً، وربما حرباً مع روسيا، وهو أمر لا نخطط لأن نكون جزءاً منه».

 

تحالف دفاعي

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال رحلة إلى إستونيا : «من المهم للغاية أن نفهم أن الناتو تحالف دفاعي. هذا هو الوقت الذي يكون فيه سوء التقدير وسوء الفهم ممكناً للغاية، وبالتالي فمن المهم أن نوصل هذه الرسالة».

 

وتابع: «عندما يتعلق الأمر بمنطقة حظر طيران في سماء أوكرانيا، علينا أن نقبل حقيقة أن ذلك يتضمن إسقاط طائرات روسية… هذه خطوة كبيرة جداً، وهي ببساطة ليست على جدول أعمال أي دولة من دول الناتو».

 

بالمثل، حذر وزير دفاعه، بن والاس، من أن الالتزام بحظر الطيران سيكون بمثابة إعلان الحرب على قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ومع ذلك، فإن هذه التصريحات لم تمنع بعض كبار المحافظين، بما في ذلك ديفيد ديفيس وتوبياس إلوود، من دعوة المملكة المتحدة للتدخل عسكرياً لمساعدة أوكرانيا.

 

تغيير الوضع

 

في حين أنه من الصعب الجلوس ومشاهدة الهجوم العسكري الروسي ضد دولة ديمقراطية يتصاعد، تواصل المملكة المتحدة وحلفاؤها في الناتو تزويد القوات الأوكرانية بالأسلحة والمساعدات.

 

يمكن أن يتغير الوضع أيضاً مع استمرار الحرب وازدياد الحديث عن ضرورة فرض مناطق حظر طيران فوق الأماكن المدنية فقط أو فوق ممرات اللاجئين إلى بولندا ومولدوفا والمجر وسلوفاكيا، حيث قد يصبح ذلك ممكناً في النهاية، اعتماداً على التطورات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى