قبائل و عائلات

“لا تقترب منهم أبدًا”.. تعرف على أغرب القبائل حول العالم

أميرة جادو

تختلف القبائل فيما بينها في العادات والتقاليد، حيث يرتبط بمعظمها بمعتقدات معينة ارتبط بعضها من الأوهام والأساطير الغريبة، لتظهر العديد من العادات الغريبة التي يمتزج فيها الواقع بالخيال والحقيقة بالأساطير، وبقيت هذه العادات مع هذه القبائل لسنوات عديدة، وهذا ما جعل بعض القبائل تبدو غريبة بالنسبة لنا.

إليكم أغرب قبائل حول العالم من حيث المعتقدات، وهي:

قبيلة الكلاش أو قبيلة البيض

قبيلة الكلاش أو قبيلة البيض

تختلف هذه القبيلة عن بقية القبائل حيث تتميز بلون البشرة البيضاء وشعرهم الأشقر وعيونهم الزرقاء، فهم لا يشبهون المجتمع المحلي، لكنهم يشبهون الأوروبيين في أشكالهم، وتتواجد هذه القبيلة بمرتفعات جبال هنديكوش في باكستان، ويبلغ عدد سكنها بستة آلاف، ويعتبر أفراد القبيلة أنفسهم من نسل الإسكندر الأكبر.

ولهم لغتهم الخاصة وهي الهوار او الديرتك، تتضمن لغتهم على كلمات فارسية وهندية وأوروبية قديمة، كما تعرف لغتهم أيضًا باسم لغة الكلاش بسبب عرقهم، علاوة على ذلك تتميز هذه القبيلة بعاداتها الغريبة حيث تعتمد على الكحول للتعامل مع نزلات البرد.

كما تختلف ملابس النساء لديهم اختلافًا كبيرًا عن ملابس النساء في باكستان، ويعتمد طعامهن على الفواكه المجففة والعسل والذرة والسمن والمكسرات.

وتعتبر قبورهم من أغرب المقابر حول العالم، حيث يترك الموتى في صندوق مكشوف وسط المقبرة، وإذا كانت امرأة، فإنها ترتدي زي العروس، وتضطر أسرة المتوفى إلى بيع نصف ممتلكاتهم من أجل استكمال مراسم الجنازة التي تستمر سبعة أيام، والتي يتم خلالها تقديم للمعزين وجبات خاصة لا تتواجد إلا في مراسم الجنازة.

الهيمبا الإفريقية

الهيمبا الإفريقية

تسكن هذه القبيلة دولة ناميبيا الإفريقية، وتعد من أوائل القبائل التي سكنت ناميبيا، حيث يبلغ عدد أفردها أربعين ألفًا إلى ستين ألفًا.

وتعتبر هذه قبيلة من القبائل التي لا تعرف شيئاً عن مظاهر الحضارة والمدينة، ومن أغرب عادات هذه القبيلة، عندما تقترب المرأة حامل من  موعد ولادتها تغادر القرية مع امرأتين وتلد خارج القرية، ثم تعود إليها بعد الولادة.

كما تؤمن القبيلة بتكريم أرواح الأجداد المتوفين، لذا يشعلون النار المقدسة، والتي تعتبر صلة الوصل بين الحياة الدنيا وأرواح أجدادهم.

ومن أبرز سمات هذه القبيلة خلطة تصنعها النساء من دهن الماعز وأكسيد الرصاص وبعض النباتات لحمايتها من أشعة الشمس وكذلك الحشرات، وهذا ما يعطي أجسادهن اللون الأحمر.

قبيلة الكورواي

قبيلة الكورواي

تعيش هذه القبيلة على نهر برازة في غرب بابوا بإندونيسيا، يقدر عددها بثلاثة آلاف، يبنون منازلهم على شكل أكواخ خشبية تبقيهم بعيدين عن الغرباء الذين يسلبون حريتهم.

تؤمن هذه القبيلة بأن الموتى يمكن أن يعودوا للحياة في أي وقت، ويعتمدون على الطعام من اصطياد الحيوانات والأسماك.

كما يؤمنون بتناسخ الأرواح والسحر والشعوذة، ويقيمون مهرجان من أجل تحفيز الرخاء والخصوبة على شكل طقوس تقام في وقت الشدة.

قبيلة الأغواري

قبيلة الأغواري

تعيش هذه القبيلة في الهند، وربما كانت هذه القبيلة هي الأغرب من بين جميع القبائل التي تم إنشاؤها، وهذا بسبب سلوكهم الغريب، فهذه قبيلة من أكلة لحوم البشر، وهم يشربون فقط جماجم الموتى، حيث يغطون أجسادهم برماد محارق الموتى، وهذا في رأيهم يمنحهم خصائص جسدية وروحية فريدة، لأنه يطيل العمر ويمنع الشيخوخة.

يعيش أفراد هذه القبيلة أيضًا مع الموتى ويعيشون بالقرب من المقابر، وهذا يجعلهم الأغرب على الأطلاق.

قبيلة هونزا

قبيلة هونزا

تتواجد هذه القبيلة في جبال كاراكوروم في شمال باكستان، ومن المعروف عن هذه القبيلة أنها لا تمرض، ولا يشيب سكانها أبدًا، لأنهم يعيشون حياة أكثر صحة وأطول.

يعتقد البعض أن السبب في ذلك هو النظام الغذائي لسكانها، حيث يعتمد على الفواكه والخضروات النيئة والبروتينات مثل الحليب والجبن والبيض.

يتناولون العصير الطازج لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في السنة، مما يعني أن العصير خلال هذه الأشهر هو طعامهم الوحيد.

كما يشمل أسلوب حياتهم أيضًا الركض والضحك والمشي يوميًا لمدة 15-20 كيلومترًا.

والأمر الأكثر غرابة هو أن سكانها ليس لهم تاريخ من السرطان أو غيره من الأمراض المزمنة، وعلاوة على ذلك يمكن أن تنجب نساء هذه القبيلة أطفالًا بعد أن تتجاوز أعمارهم 70 عامًا.

المصدر:

موقع “البيان”

مجلة “سيدتي”

موقع “سائح”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى