قبائل و عائلات

قبيلة الجليلات: رحلة من الجزيرة العربية إلى شمال أفريقيا والشرق الأوسط

دعاء رحيل 

قبيلة الجليلات هي إحدى القبائل العربية الأصيلة التي تنتمي إلى بني هلال وتسكن في مناطق متفرقة من شمال أفريقيا والشرق الأوسط. تتميز قبيلة الجليلات بتاريخها العريق وحضارتها الزاخرة وثقافتها المتنوعة. في هذا المقال، سنستعرض بعض جوانب هذه القبيلة المميزة.

 

أصل قبيلة الجليلات

قبيلة الجليلات هي فرع من فروع قبيلة بني هلال، التي تنحدر من قحطان بن هود، أحد أبناء سام بن نوح. قبيلة بني هلال انتقلت من جزيرة العرب إلى مصر في القرن الخامس الهجري، بدعوة من الخليفة الفاطمي المستنصر بالله لمساعدته في مواجهة زوار المغرب. بعد ذلك، انتشرت قبيلة بني هلال في مناطق مختلفة من شمال أفريقيا، مثل ليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وفي بعض دول الشرق الأوسط، مثل سوريا والعراق والسودان.

 

قبيلة الجليلات هي أحدى عشائر قبيلة بني هلال، واسمها يعود إلى جدهم الجليل بن عامر بن رؤاس. قبيلة الجليلات تنقسم إلى عدة فروع، منها: فروع الشوامخ والصولان والغزوان والمطير والحمادية والسادية وغيرها. كل فرع يضم عددا من الأسر والأنساب التي تحمل أسماء مختلفة.

 

توزيع قبيلة الجليلات

قبيلة الجليلات تسكن في مناطق متفرقة من شمال أفريقيا والشرق الأوسط. في مصر، توجد قبائل الجليلات في محافظات مثل: المنوفية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ والإسكندرية والإسماعيلية. في ليبيا، توجد قبائل الجليلات في مناطق مثل: طبرق وأجدابيا وبرقة وسرت وزوارة. في تونس، توجد قبائل الجليلات في مناطق مثل: صفاقس وسوسة والمهدية والمنستير. في الجزائر، توجد قبائل الجليلات في مناطق مثل: سكيكدة وعنابة وغرداية. في المغرب، توجد قبائل الجليلات في مناطق مثل: فاس ومكناس وورززات. في سوريا، توجد قبائل الجليلات في مناطق مثل: حمص وحماة واللاذقية. في العراق، توجد قبائل الجليلات في مناطق مثل: الأنبار والموصل وكركوك. في السودان، توجد قبائل الجليلات في مناطق مثل: دارفور والنيل الأبيض والقضارف.

 

ثقافة قبيلة الجليلات

 

قبيلة الجليلات تتمتع بثقافة غنية ومتنوعة، تعكس تاريخها وحضارتها وتفاعلها مع الشعوب المحيطة بها. قبيلة الجليلات تحافظ على هويتها العربية وتقاليدها الأصيلة، مثل: الكرم والشجاعة والشهامة والضيافة والولاء والعزة. كما تتسم قبيلة الجليلات بالانفتاح والتسامح والتعايش مع الآخرين، مهما كانت ديانتهم أو عرقهم أو لغتهم. قبيلة الجليلات تشارك في المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية التي تحدث في بلادها، مثل: الأعياد والزواجات والولادات والأفراح والأحزان.

 

قبيلة الجليلات تمتلك إرثا فنيا وأدبيا رائعا، يبرز في شعرها وغنائها ورقصها وفنونها التشكيلية. قبيلة الجليلات تشتهر بشعراءها المبدعين، الذين ينشدون عن حبهم لأرضهم وأهلهم ودينهم ووطنهم. كما تشتهر قبيلة الجليلات بغنائها المميز، الذي يعبر عن مشاعرها وأحاسيسها بأصوات عذبة وآلات موسيقية أصيلة. كذلك، تشتهر قبيلة الجليلات برقصها المتناسق، الذي يظهر روحها الحية وحيويتها بحركات رشيقة وإيقاعات متناغمة. بالإضافة إلى ذلك، تشتهر قبيلة الجليلات بفنونها التشكيلية، التي تعكس جمال طبيعتها وفخامة تاريخها بألوان زاهية وأشكال فنية.

قبيلة الجليلات هي إحدى القبائل العربية التي تفخر بأصولها من بني هلال. قبيلة الجليلات تسكن في مناطق مختلفة من شمال أفريقيا والشرق الأوسط. قبيلة الجليلات تتمتع بثقافة غنية ومتنوعة، تبرز في شعرها وغنائها ورقصها وفنونها التشكيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى