قبائل و عائلات

 امارة الزبيد والى امارة طي

امارة الزبيد والى امارة طي

—————————————-

عندما هاجرت القبائل القحطانية الى نجد كانت قبيلة طيء وقبيلة زبيد قد استقروا بمنطقة حائل واستولت طيء على جبال حائل والمنطقة كاملة وعقب فترة من الزمن بدات النزاعات بين القبيلتين على من له الحكم على المنطقة وبدات الغزوات والحروب تاخذ مجراها وكان النصر لقبيلة زبيد بقيادة الامير بهيج بن ذبيان الزبيدي الملقب بسلطان البر مما ادى الى اجلاء بعض قبائل طيء عن مكانها والقسم الاخر بقي تحت سطوة زبيد والذين بقوا هم عدة قبائل وافخاذ ومن ضمنها قبيلة زوبع وقبيلة الاسلم وقبيلة سنجارة وقبيلة سنبس وقبيلة بني لام الطائية التي هيا من طيء اصلن لفترة من الزمن يدفعون الخوة للامير بهيج بن ذبيان الزبيدي حتى جاءت قبيلة العبدة الضياغم من الجنوب بثقلها وكافة عشائرها وافخاذها

ونزلت بمنطقة حائل ولما علموا بسطوة زبيد على المنطقة وبسط نفوذهم على القبائل الطائية ومن ضمنها الاسلم وزوبع وسنجارة قبائل شمر لاحقا ، حتى غضبوا منهم اشد الغضب ولاموهم بحكم زبيد لهم ولم يلبثوا ايام” قليلة حتى علم الامير بهيج الزبيدي بامرهم فارسل لهم رسول يطلب منهم بدفع الخوة فاجتمع امراء العبدة الضياغم بقيادة ال علي

ورفضوا دفع الخوة لزبيد وقرروا ان يجمعوا حلف كبير بقيادة قبيلة العبدة يضم كافة قبائل طيء لغزو زبيد واخذ الحكم منهم، فدارت ثلاث معارك متتالية

كانت الاولى والثانية من صالح زبيد حيث تمت هزيمة

الحلف وكسرهم مرتين متتاليات والمرة الثالثة كان النصر حليف هذا الجمع والحلف الكبير الذي ضم قبائل عدة .فعندما دخلت الخلافة العثمانية ارض العرب ارسل الوالي المتسلم منطقة نجد الى شيوخ وامراء القبائل الى امداده بفرسان من اجل الجهاد فلبى فرسان زبيد النداء وذهبوا للجهاد ويقال لم يبقى بمظارب زبيد غير ٤٠ فارس وعلى راسهم الامير بهيج

واستغل الحلف غياب فرسان زبيد وغزو زبيد ودارت الحرب وتم القتل العديد من الفرسان وتم جرح الامير بهيج وفعلا” تحدرت زبيد من نجد للعراق وبلاد الشام

ولم يلبثوا زبيد قليلا” حتى قرر الامير بهيج غزو حائل للانتقام من الحلف وجمع رجال وفرسان زبيد وعادوا الى حائل الى قبيلة العبدة الضياغم وبالتحديد عشيرة الجعفر حيث تمت ابادة العشيرة هذه باكملها ولم يبقو سوى الاطفال والنساء حتى تسمت هذه العشيرة لاحقا” باليتامى او باليتمان نسبتآ” الى قتل رجال هذه العشيرة بالكامل وتيتم الاطفال .وها هي الان قبيلة كبيرة من شمر ويلقبون بالتومان تتواجد في السعودية واكثريتهم منطقة حائل ، وعقب هذه الغزوة حيث عادت زبيد واستقرت ببلاد الشام والعراق تمارس حياة وعادات البداوة الى ان ازدادت اعداد القبيلة وكثرت مما اجبرهم الى الانقسام حيث تقسمت زبيد الى قبائل واخذت كل قبيلة باسمها الخاص وانتشرت امارة زبيد حينها مابين سوريا والعراق والاردن وفلسطين وتركيا، وتبقى جميع قبائل زبيد تحت مسمى الامارة الزبيدية المذحجية القحطانية من العرب الاصيلة العاربة فهم من اعز العرب حسبا”ونسبا” وتاريخا” وهم من سعد العشيرة .جدهم ابو ثور صاحب الصمصامة الفارس الشاعر فارس العرب واليمن ومقدم بنو قحطان .الصحابي الجليل عمرو بن معد كرب الزبيدي المذحجي

وقد قال الأمير بهيج بن ذبيان الزبيدي قصيدته المشهورة

يقول بهيج بن ذبيان مثايل ودمعه على الأملاك غادي شلايل

جلونا عن ديارنا العذيّات شمّر قراح وبرد ماء يداوي الغلايل

نحينا رقاب القود عنهم وغربنا وعيون الزبيديات لنجد مايل

وليا صار ما عدل يعادل عديله ما ينقعد بالدار والشيل مايل

وليا صار ما حكم الفتى بذراعه هبيت يا حكم يجي بالدخايل

للتنويه: الامير بهيج بن ذبيان الزبيدي امير زبيد هو قريب جدا” لقبيلة العبيد وقبيلة الجبور وشمر تعتبر ان الامير بهيج هو جد قبيلة العبيد الزبيدية .

هذا ودمتم سالمين .

بقلم: عبد الملك الجبور ابوفيصل

========================

شعر الى الزبيد

 

لـــولا المـواقف ما عرفت الرجاجيــــــل ,,-¦-,, والرجــل يعرف بالشدايــد والافعــــــال

أنا اشــهـــــد به نـــــاس وقت البهاذيــل ,,-¦-,, لاجــــد وقت الجد تطـــرى على البـــال

من يعجبــــونڪ في جميــع المداخيـــل ,,-¦-,, نـــاس ٍ تعـــز الطيب من ڪـل مدخــال

وما ڪـل رجــــال ٍ يمـــــــد الفناجيـــــل ,,-¦-,, يتبع دروب الطيب في ڪـل الاحــــوال

وترى العمـر ماهوب فـرق المشاڪـيل ,,-¦-,, والهــــرج مايرفع من الناس دجــــــال

 

=======================

وشعر الى طي

 

قصيــــدة بعمـــوم قبيلـــة طـــي

حائـل سكنهـا (طـئ) قبـل الرسالـهوخلف بها نسـلا ملـوا كـل الامصـار

تكـاثـروا بسهـولـهـا مـــع جـبـالـهوصار اسمهـم لجبالـه اسمـا وتذكـار

عاشـوا سنينيـن حيـن وقـت الجهالـهومن ارضها ساروا الى شتى الاقطار

بالرافديـن والـشـام حـطـت رحـالـهواصبـح لهـم شـأن يــردد بالاخـبـار

ومـن يـوم رب العـرش يعـزه جلالـهارسـل نبـي الحـق يبشـر بـالانـوار

يبـشـر بـديـن مــا يضـاهـا كمـالـهنزل على المختار وهـو داخـل الغـار

نُـبـي بـاقــرا والـمـدثـر رسـالــهثـم استمـر الوحـي بالـحـق مــدرار

بــام الـقـرى الـنـور زاد اشتعـالـهوسار الضياء حتى شمل كل الامصـار

تجـاوبـت يـثــرب بـخـيـره رجـالــهالفتيـه اللـي اسمهـم صـار الانصـار

ديـن الهـدى قـوّض حصـون الضلالـهقضى على الاصنام في كـل الاوكـار

وبـقــدره الـبــاري عـــم بـنـوالـهكـل القبائـل اعلـنـت دينـهـا جـهـار

ومـن عـارض التوحيـد ياويـل حـالـهان عـاش بالخيبـه وان مــات للـنـار

او طــئ قـادوهـا طـلائـع رجـالــه(عدي) و(زيد الخير) وعدلين الاشوار

نحـو المدينـه سعـد مـن هـو عنالـهجو يعلنـون اسلامهـم صـدق وشهـار

ولمـا بـدا الاســلام ينـشـر ظـلالـهيـدعـو بـنـي ادم يصـيـرون احــرار

سـاروا مــع لـيـث تـعـرف فعـالـه(ابـن الوليـد) بالفتـح سـيـف بـتـار

حب الجهاد اصبـح مـن ابـرز خصالـهيمشون اليه مـن فـوق حيـل وابكـار

(سنبـس) و(نبهـان) و(بحتـر) وآلـهثـم (بنـي لام) و(شمـر) هـل الكـار

قبايـل مـن (طــئ) كـثـرت عيـالـهتـواز عـوا بيـن الفيـافـي والاقـفـار

ولمـا عــداه الضـعـف زاد ارتحـالـهفـي كـل صقـع بالبسيطـه لـهـم دار

(شمر) بقت بـالارض تحمـي سهالـهسـم علـى العـادي وشهـد للأخـيـار

قبيـلـه بالسـيـف قـــادت نـضـالـهتـذود عـن حايـل مـن جــور غــدار

(عبده) و(سنجاره) ومـن التجـى لـهوعيال (الأسلم) جدهـم موقـد النـار

للضـيـف والعـانـي جـــاد بـحـلالـهرمـز الكـرم اسمـه بيـن المـلا طـار

ارث لأحــفــاد جــلايــل فـعــالــهمـن ارض هـدّاج الـى ارض سنـجـار

ولـكــن الايـــام عـجــل زوالــــهتـداول المخـلـوق بيـسـر واعـسـار

مــر يعـلـم الارض خـيـر وعـدالــهومر يـزود البـأس ويسـود الاشـرار

ولما التقى الشيخـان لدحـر الضلالـهعـمّ الجزيـره كلـهـا امــن وايـسـار

تـعـاهـدوا تـجـديـد روح الـرسـالـهوبـدو جهـاد شـامـل كــل الاقـطـار

ومـن ناصـر الـدعـوه يـاحـي فـالـهاصبـح حصيـنـا بالعقـيـده والافـكـار

واهـل الجبـل حيـوا شيـخ عنـى لـهتجـاوبـت اجــا وسلـمـى لـلأذكــار

ابـن علـي رحـب بشيـخ سعـى لــهاعلـن ولاه وقـال انتـم اهـل الــدار

قـاد الجـمـوع وقــال هــذا مجـالـهندمـر عـدو الديـن لـو كــان جـبّـار

مـــع الائـمــه بحـلـهـا وارتـحـالـهسـاروا بأمـر الله حـيـث الفـلـك دار

وعبـدالله المسطـور تعـرف فعـالـهمـع فيصـل سيـفـه شطـيـر وبـتـار

ابـو طــلال الـلـي عمـامـه خـوالـهاخلـص لفيصـل يـوم ميـلات الاقـدار

نبّـه علـى (شـمـر) تجـهـز رحـالـهتنصـر امـام حــو طـوبـه الاشــرار

مـن ارض كنانـه جـو يبـون الشكالـهغاياتـهـم طـمـس المعـالـم والاثــار

خمسيـن عـام ونـجـد فيـهـا دغـالـهتجـاذبـه قــالات نــاس لـهـم ثـــار

ومـن يـوم ولاه شيـخ عـدل خمـالـهعبدالعزيـز الصيرمـي نسـل الاخيـار

جـمـع شتـاتـه ووحـــد وارتـكـالـهبالديـن والمعـروف والعـدل والكـار

وحــد اقالـيـمـه والـخـلـف ازالـــهوملـك قلـوب النـاس بعفـو وايـثـار

وكلـه مــن دبــره منـشـئ خيـالـهبحكمـتـه خلـقـه تـنـاوب بـــالادوار

تمـت وصـلـوا عــد وبــل الهمـالـهعلـى النبـي وعـداد مـن للحـرم زار

………………………………….

للأسف أني لم أستطع معرفة قائل هذه القصيدة ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى